Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1803
Jumlah yang dimuat : 2128

وقال القُتَيْبِيُّ (١): معناه: ناصِبٌ في مَعِيشَتِكَ إلَى لِقاءِ رَبِّكَ، والكَدْحُ: السَّعْيُ والجُهْدُ فِي الأمْرِ حَتَّى يَكْدَحَ ذلك فيه أي: يُؤَثِّرَ، ومنه قول النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَنْ سَألَ وَلَهُ ما يَكْفِيهِ جاءَتْ مَسْألتهُ يَوْمَ القِيامةِ خُدُوشًا أوْ خُمُوشًا أو كُدُوحًا فِي وَجْهِهِ" (٢)؛ أي: أثَرُ الخَدْشِ، قال ابن مُقْبِلٍ:

هَلِ العَيْشُ إلّا تارَتانِ؟، فَمِنْهُما... أمُوتُ وَأُخْرَى أبْتَغِي العَيْشَ أكْدَحُ (٣)

وقوله: {فَمُلَاقِيهِ}؛ أي: فَمُلَاقٍ عَمَلَكَ وَمُجازًى به خَيْرًا كانَ أو شَرًّا، وهو في موضع رفع على إضمار مبتدأ محذوف تقديره: فَأنْتَ مُلَاقِيهِ، والأصل ضم الياء، فحُذِفَت الضمةُ لثقلها.

قوله: {فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (٧)} يعني ديوان أعماله {فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (٨)} وهو أن يُتَقَبَّلَ منه، ويُتَجاوَزَ عن سيئاته، و {مَنْ} محلها رفع بالابتداء، والفاء وما بعدها الخبر، وكذلك حُكْمُ ضِدِّها فِي الآية التِي بعدها.

قوله: {وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا (٩)} يعني: ينقلب من بين يدي اللَّه تعالى إلَى أهله في الجنة من الحُورِ العِينِ والآدَمِيّاتِ مَسرُورًا فَرِحًا بِما أُوتِيَ من الخير والكرامة، وهو منصوب على الحال.


(١) تفسير غريب القرآن ص ٥٢١.
(٢) رواه الإمام أحمد عن ابن مسعود في المسند ١/ ٣٨٨، ٤٤١، وأبو داود في سننه ١/ ٣٦٦ كتاب الزكاة: باب من يُعْطَى من الصدقة، وابن ماجه في سننه ١/ ٥٨٩ كتاب الزكاة: باب مَنْ سَألَ عن ظَهْرِ غِنًى.
(٣) تقدم برقم ١١٤ ص ٣٤١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?