Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1942
Jumlah yang dimuat : 2128

هَلْ يَقُومُونَ، وكذلك تقول للمؤنث: هَلْ تَضْرِبِنْ زيدًا؟، فإن وقفتَ رَدَدْتَ الياءَ التي هي علامة التأنيث، وَتَرُدُّ النُّونَ التي هي علامة الرفع فتقول: هَلْ تَضْرِبِينَ؟ (١)، وليس فِي القرآن من مثل هذا إلّا حَرْفٌ في سورة يوسف، وذلك قوله: {لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ} (٢).

وقوله: {نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (١٦)} يعني صاحِبها أبا جهل كاذب خاطئ، وهي خفض على البدل من الناصية، وهو بدل النكرة من المعرفة (٣).

وقوله: {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (١٧) أي: أهْلَ نادِيهِ، فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مُقامه اتساعًا، كما قال تعالَى: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ} (٤)؛ أي: أهْلَ القَرْيةِ، والمعنى: فَلْيَدْعُ أبُو جَهْلٍ أهْلَ مَجْلِسِهِ، والنادي: المَجْلِسُ الذي يجتمع فيه القوم، وَيَقْضُونَ فيه أُمُورَهُمْ (٥)، قال اللَّه تعالَى: {وَتَأْتُونَ فِي


(١) من أول قوله: "وتحذف في الوقف" نقله المؤلف عن مكي في مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٨٦.
(٢) يوسف ٣٢.
(٣) أجاز البصريون إبدال النكرة من المعرفة بلا شرط، وأجازه الكوفيون بشرط كونها بلفظ الأول أو موصوفةً كهذه الآية، ينظر: الكتاب ١/ ٣٩٨، ٢/ ٩، ٨٦، معانِي القرآن للفراء ١/ ٧، ٢/ ٣٨٢، ٤٠٧، الكامل ٣/ ١٨، والمقتضب للمبرد ١/ ١٦٤٣/ ٢٧١، الأصول ٢/ ٤٦، ٤٧، إعراب القرآن للنحاس ٥/ ٢٦٣، الجمل للزجاجي ص ٢٤، المسائل المنثورة ص ٤٦ - ٤٧، شرح المقدمة المحسبة ص ٤٢٥، شرح التسهيل لابن مالك ٣/ ٣٣١، شرح كافية ابن الحاجب للرضي ٢/ ٤٠٤، ٤٠٥، ارتشاف الضرب ٤/ ١٩٦٢، ١٩٦٣، خزانة الأدب ٢/ ٤٤٦، ٥/ ١٧٩، ١٨٦.
(٤) يوسف ٨٢.
(٥) قال الأزهري: "وقال الليث: النّادِي: المَجْلِسُ يَنْدُو إليه مَنْ حَوالَيْهِ، ولا يُسَمَّى نادِيًا حتى يكون فيه أهْلُهُ، فإذا تَفَرَّقُوا لَمْ يَكُنْ نادِيًا". تهذيب اللغة ١٤/ ١٩٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?