Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1943
Jumlah yang dimuat : 2128

نَادِيكُمُ الْمُنْكَر} (١) يعني: في مَجْلِسِكُمْ.

وقوله: {سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (١٨)} يعني الملائكة، قال اللَّه تعالَى: {عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ} الآية (٢)، وإنما سُمُّوا زَبانِيةً مأخوذٌ من الزَّبْنِ وهو الدَّفْعُ، يُقال: زَبَنَتْهُ النّاقةُ: إذا رَكَضَتْهُ بِرِجْلِها عند الحَلَبِ (٣)، وَفِي الحديث: "إنَّما زَبَنَت النّاقةُ، فَكَسَرَتْ أنْفَ حالِبِها" (٤)، وكأنهم يَدْفَعُونَ فِي أقْفِيةِ الكفار إلَى جهنم، واحدهم: زِبْنِيٌّ (٥)، وقيل: زِبْنِيةٌ، قاله الجَرْمِيُّ (٦)، وهو الرَّجُلُ الجافِي الغَلِيظُ، وهم هاهنا خَزَنةُ النّارِ، والزَّبانِيةُ في الدُّنْيا: أعْوانُ الرَّجُلِ الذين يخدمونه ويُعِينُونَهُ، الواحد زِبْنِيةٌ كما تقدم، قال ابن الزِّبَعْرَى:


(١) العنكبوت ٢٩.
(٢) التحريم ٦.
(٣) قاله ابن قتيبة والنقاش، ينظر: غريب القرآن لابن قتيبة ص ٥٣٣، شفاء الصدور للنقاش ورقة ٢٥٢/ أ، وينظر: ديوان الأدب للفارابِي ٢/ ١٨٧، تهذيب اللغة ١٣/ ٢٢٧، ٢٢٨، غريب القرآن للسجستانِيِّ ص ١٨١، نظام الغريب للرَّبَعِيِّ ص ١٠٥.
(٤) هذا حديث معاوية كما ذكر ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث والأثر ٢/ ٢٩٥، وينظر: اللسان: زبن، ولَمْ أقف عليه في كتب الحديث.
(٥) قاله الكسائي والنقاش وابن خالويه، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢٨٠، شفاء الصدور ورقة ٢٥٢/ أ، إعراب ثلاثين سورة ص ١٤١، وحكاه الأزهري عن الكسائي في التهذيب ١٣/ ٢٢٨.
(٦) ينظر قول الجرمي في إعراب ثلاثين سورة ص ١٤١، وهو مذهب سيبويه، وقاله أكثر النحويين، ينظر: الكتاب ٤/ ٢٦٨، مجاز القرآن ٢/ ٣٥٤، غريب القرآن لابن قتيبة ص ٥٣٣، معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٣٤٦، وذهب عيسى بن عمر والأخفش إلى أن الواحد زابِنٌ، ينظر: معانِي القرآن للأخفش ص ٥٤١، الصحاح ٥/ ٢١٣٠، اللسان: زبن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?