Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 365
Jumlah yang dimuat : 2128

وقوله: {وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنْزِيلًا} قرأه العامّة {نُزِّلَ} بنونٍ واحدة مع التشديد على الفعل المجهول، وقرأ ابن كثير (١): {نُنْزِلُ} بنونَيْن مع التخفيف ونَصْبِ الملائكة: منَ الإنْزال، وجَعَلَ الفِعْلَ منَ الإنْزالِ والمَصْدَرَ عَلَى "فَعَّلَ"؛ لأَنَّ "أَنْزَلَ" مِثْلُ: "نَزلَ"، كقوله تعالى {وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا} (٢).

قوله تعالى: {الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ} يعني: يومَ القيامة {الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ} مبتدأٌ وخبر، وأجاز أبو إسحاقَ نصبَ الحق بمعنى: أُحِقُّ الحقَّ، أو: أعني الحقَّ (٣)، قال ابن عباس: يريدُ أنّ يوم القيامة لا مَلِكَ يقضي فيه غَيْرُهُ {وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا (٢٦)} عَسُرَ عليهم ذلك اليومُ لشدّتِه ومشقَّتِه، ويُهَوَّنُ على المؤمنين كأَدْنَى صلاةٍ صَلَّوْها في دار الدنيا، وفي الآية تبشيرٌ للمؤمنين، حيث خَصَّ الكافرين بشدة ذلك اليوم وعُسْرِهِ.

قوله: {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ} يعني: عُقبةَ بنَ أبي مُعَيْط يأكل يدَيْه نَدَمًا وتَحَسُّرًا حتى تذهبا إلى المِرفَقَيْن ثم تَنْبُتانِ، فلا يزال هكذا، كلما نبتت يداه أَكَلَهُما ندامةً على ما فعل، {يَقُولُ يَالَيْتَنِي} فَتَح ياءه أبو عَمْرو (٤)، وأسكنه الباقون.


(١) وهي أيضًا قراءة ابن محيصن، ورُوِيتْ عن أبِي عمرو، ينظر: السبعة ص ٤٦٤، إعراب القراءات السبع ٢/ ١٢٠، حجة القراءات ص ٥١٠، البحر المحيط ٦/ ٤٥٣، الإتحاف ٢/ ٣٠٧ - ٣٠٨.
(٢) المزمل ٨، وينظر: معاني القراءات ٢/ ٢١٦، الحجة للفارسي ٣/ ٢١٠، ٢١١.
(٣) يعني: على المفعول المطلق أو على المفعول به، وهذا. في غير القرآن، قال الزَّجّاج: "ولم يُقْرَأْ بها، فلا تَقْرَأَنَّ بها". معاني القرآن وإعرابه ٤/ ٦٥.
(٤) ونافعٌ فِي رواية أبي خُلَيْدٍ عنه، ينظر: السبعة ص ٤٦٤، إعراب القراءات السبع ٢/ ١٢٠، الإتحاف ٢/ ٣٠٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?