Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 504
Jumlah yang dimuat : 2128

وقيل: هي تنبيه بمنزلة "أَلا" و"أَما"، وقال القتيبي (١): معناه: رَحْمةً لهُ بلغة حِمْيَرٍ.

وقال سيبوَيْه (٢): سألتُ الخليل عنه، فقال: "وَيْ": كلمة تنبيه منفصلة من "كَأَنَّ"، ومعناها: التعجب. و"كَأَنَّ" في معنى الظن والعلم كما تقول: وَيْ لِمَ فعلتَ ذلك وكأنّ الفرج قد أتاك؟ أي: أظن ذاك وأقدِّر (٣). وقال يعقوب الحَضْرمي (٤): "وَيْ كَأَنَّ" كلمتان، وأنشد:

١٠٣ - وَيْ كَأَنَّ المَسَرّةَ لا تَدُومُ... ولا يَبْقَى على الْبُؤْسِ النَّعيمُ (٥)

قوله -عَزَّ وَجَلَّ-: {وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ}؛ أي: لا تَعْبُدْ يا محمد معه غيرَهُ، ثم وَحَّدَ نفسَهُ فقال: {لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ} يعني: كلُّ شيء من الحيَوان يموت.

ثم استثنى نفسه بأنه حَيٌّ لا يموتُ، فقال: {إِلَّا وَجْهَهُ}، واختلفوا في معناه، فقال قوم: إلا هو {لَهُ الْحُكْمُ} يعني: القضاء {وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (٨٨)} تُرَدُّونَ


(١) تأويل مشكل القرآن ص ٢٧.
(٢) الكتاب ٢/ ١٥٤ باختلاف كبير في لفظه، وينظر: العين للخليل ٨/ ٤٤٣.
(٣) قاله ابن الأنباري في إيضاح الوقف والابتداء ص ٣٩٦ - ٣٩٧، وينظر: غريب القرآن للسجستاني ص ١٢٢.
(٤) ينظر قول يعقوب وإنشادُهُ في شفاء الصدور للنقاش، النسخة الثانية ورقة ٧٤.
(٥) البيت من الوافر، ووزنه مضطرب على هذه الرواية، والرواية الصحيحة له: "أَلَا وَيْكَ المَسَرّةُ"، ويُرْوَى: "أَلَا تِلْكَ المَسَرّةُ"، وهو لامرأة من هذيل تبكي ابْنًا لها كان خالد بن الوليد قد قتله.
التخريج: الصاحبي ص ٢٨٢، العقد الفريد ٣/ ٢٦٠، معجم البلدان: "ود" ٥/ ٤٠٩، البحر المحيط ٧/ ١٣١، بلاغات النساء لابن طيفور ص ١٩٣، الدر المصون ٥/ ٣٥٤، روح المعاني ٢٠/ ١٢٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?