Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 592
Jumlah yang dimuat : 2128

يقال: الفعل لا يخلو من فاعل، فأين الفاعل لـ {يَهْدِ}؟، فتكلم النحويون في هذا، فقال الفراء (١): "كَمْ": في موضع رفع بـ {يَهْدِ}.

وهذا نَقْضٌ لأصول النحويين في قولهم: إن الاستفهام لا يَعمل فيه ما قبلَه، ولا في "كَمْ"، أعني ما قبلها، ومذهب أبي العباس المبرد أنّ {يَهْدِ} يدل على الهدى، فالمعنى: أو لم يَهْدِ لهم الهدى؟ (٢)، وقيل (٣): إن المعنى: أولم يَهْدِ اللَّهُ لهم؟ فيكون معنى الياء ومعنى النون واحدًا، وقال الزجاج (٤): "كَمْ": فِي موضع نصب بـ {أَهْلَكْنَا}.

قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ} يعني: المطر والسيل {إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ} يعني: اليابسة الحقيرة الغليظة التي لا نبات فيها، وأصله من قولهم: ناقةٌ جُرُزٌ: إذا كانت أكُولًا تأكل كل شيء تجده، ورجل جَرُوزٌ: إذا كان أَكُولًا، قال الراجز:

١٢٦ - خِبٌّ جَرُوزٌ، وَإذا جاعَ بَكَى (٥)


(١) معاني القرآن ٢/ ٣٣٣، ثم قال: "كأنك قلت: أو لم تَهْدِ القرونُ الهالكةُ".
(٢) ينظر قول المبرِّد في إعراب القرآن ٣/ ٢٩٨، مشكل إعراب القرآن ٢/ ١٩٠، الفريد للهمداني ٤/ ٢٦، تفسير القرطبي ١٤/ ١١٠.
(٣) قاله الزَّجّاج في معاني القرآن وإعرابه ٤/ ٢١١، وينظر: إعراب القرآن ٣/ ٢٩٨، مشكل إعراب القرآن ٢/ ١٩٠، البيان للأنباري ٢/ ٢٦١، التبيان للعكبري ص ٩٠٧، الفريد للهمداني ٤/ ٢٦.
(٤) معاني القرآن وإعرابه ٤/ ٢١١.
(٥) البيت من الرجز المشطور للشماخ بن ضرار، ورواية ديوانه: "خِبُّ جَبانٌ"، ونسب لِلْجُلَيْحِ ابنِ شُمَيْذٍ.
اللغة: الخِبُّ: اللئيم الخَدّاعُ المفسد. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?