Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 752
Jumlah yang dimuat : 2128

تعالى فيه: {أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ}. . . الآيات (١).

وقوله: {قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (٧٨)} يعني فُتاتًا رُفاتًا بالِيةً، يقال: رَمَّ العَظْمُ: إذا بَلِيَ، والرُّمّةُ: الحَبْلُ البالِي، والرَّمْرامُ: الحَصَى الصِّغارُ (٢)، وإنما لَمْ يقل: رَمِيمة لأنه معدولٌ عن فاعلةٍ، وكُلُّ ما كان معدولًا عن وَجْهِهِ وَوَزْنِهِ كان مصروفًا عن فاعِلةٍ إلى فَعِيلٍ، كقوله تعالى: {وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا} (٣) أسقط الهاء لأنها مصروفةٌ عن باغيةٍ (٤)، وقيل (٥): {رَمِيمٌ} بمعنى مرمومٍ، ككَفٍّ خَضِيبٍ؛ أي: مَخْضُوبٍ، ومحلُّ {مَنْ} رفعٌ بالابتداء.

قوله تعالى: {قُلْ} يا محمَّدُ {يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا} ابتدأها وخلقَها {أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ} من الابتداء والإعادة {عَلِيمٌ}، ونصب {أَوَّلَ مَرَّةٍ} لأنه اسمٌ أُقِيمَ مُقامَ المصدر.

ثم زاد في البيان، وأخبر عن عجيب صنعه، فقال تعالى: {الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (٨٠)} يعني: الذي جمع بين الشيء وضِدِّهِ قادِرٌ على البعث؛ لأنّ النار تأكل الحطب، وَلَمْ يقل: الخُضْرَ،


(١) ينظر: تفسير عبد الرزاق ٣/ ١٤٦، جامع البيان ٢٣/ ٣٨، الكشف والبيان ٨/ ١٣٧، أسباب النزول ص ٢٤٦، الدر المنثور ٥/ ٢٦٩.
(٢) ينظر: عين المعانِي ورقة ١١١/ أ.
(٣) مريم ٢٨.
(٤) يعني أنه "فَعِيل" بمعنى "فاعِلٍ"، ينظر: التبيان للعكبري ص ١٠٨٦، الفريد للهمداني ٤/ ١٢١، الدر المصون ٥/ ٤٩٣.
(٥) يعني أنه "فَعِيلٌ" بمعنى "مفعول"، ينظر: التبيان للعكبري ص ١٠٨٦، الدر المصون ٥/ ٤٩٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?