Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 753
Jumlah yang dimuat : 2128

والشَّجر جَمْعٌ؛ لأنه رَدَّهُ إلى اللفظ (١)، قال ابن عبّاسٍ (٢): وهما شجران أحدهما المَرْخُ، والآخر العَفارُ، فمن أراد منهما النار قطع غصنينِ مِثْلَ السِّواكَيْنِ يَقْطُرُ منهما الماءُ، فيُسْحَقُ المَرْخُ، وهو ذَكَرٌ، على العَفارِ، وهو أُنثى، فتخرج منهما النار بإذن اللَّه تعالى.

قالت الحكماء (٣): كل شيءٍ فيه نار إلا العُنّابَ. وتقول العرب: فِي كُلِّ شَجَرٍ نارٌ واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفارُ (٤).

ومحل {الَّذِي} رفعٌ على خبر ابتداءٍ محذوفٍ، تقديره: هو الذي، ويجوز أن يكون نصبًا على المدح، تقديره: أعني الذي، ويجوز أن يكون رفعًا أيضًا على البدل من قوله: {قُلْ يُحْيِيهَا} (٥).

قوله تعالى: {أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ} هذا استفهام معناه التَّقرير، يعني: من قدر على خلق السماوات والأرض فِي عِظَمِهِما يقدر على إعادة خَلْق البشر، وقيل (٦): هو استفهام تقريعٍ وإن أشْبَهَ التقريرَ؛ لأنّهم أقَرُّوا بالإنشاء.


(١) قاله الفراء في معانِي القرآن ٢/ ٣٨١، وينظر: إعراب القرآن للنحاس ٣/ ٤٠٨، الإغفال للفارسي ٢/ ٤٧٣، الفريد للمنتجب الهمدانِي ٤/ ١٢١.
(٢) ينظر قول ابن عباس في الكشف والبيان ٨/ ١٣٧.
(٣) ينظر: الكشف والبيان ٨/ ١٣٧.
(٤) ينظر: كتاب الأمثال لأبِي عبيد ص ١٣٦، الكامل للمبرد ١/ ٢١٢، مجمع الأمثال ٢/ ٤٤٥، المستقصى ٢/ ١٨٣، عين المعانِي ١١١/ أ، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفارُ أي: اسْتَكْثَرا وأخَذا مِنَ النّارِ ما هُوَ حَسْبُهُما، يُضْرَبُ في تَفْضِيلِ بَعْضِ الشَّيءِ عَلَى بَعْضٍ.
(٥) يعني: على البدل من "الَّذِي" في قوله تعالى: {قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا} يس: ٧٩.
(٦) قاله السجاوندي في عين المعانِي ورقة ١١١/ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?