Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 785
Jumlah yang dimuat : 2128

الزيادة على مائة ألفٍ، فقيل: عشرون ألفًا، وقيل: بضعٌ وثلاثون ألفًا، وقيل: سبعون ألفًا.

قوله تعالى: {فَاسْتَفْتِهِمْ}؛ أي: فاسأل يا محمد أهل مكة سُؤالَ تَوْبِيخٍ وإنكارٍ {أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ (١٤٩) أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا} عطفٌ على ما قبله، ونصبَ {إِنَاثًا} على الحال.

قوله تعالى: {أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ (١٥٣)} استفهامٌ فيه معنى التوبيخ، قرأه العامة بقطع الألف، لأنه ألِف استفهامٍ مفتوحةٌ مقطوعةٌ دخلت على ألف الوصل، فبقيت ألِفُ الاستفهام على حالها مثل: {أَسْتَكْبَرْتَ} (١) و {أَسْتَغْفَرْتَ} (٢) و {أَذْهَبْتُمْ} (٣) ونحوِها، وقرأ أبو جعفرٍ ونافعٌ فِي بعض الروايات عنه: "لَكاذِبُونَ اصْطَفَى" (٤) موصولة على الخبر والحكاية عن قول المشركين، مجازه: ليقولون وَلَدَ اللَّهُ وإنهم لكاذبون اصْطَفَى البنات على


= أو يزيدون، فهذا الشك إنما دخل الكلام على الحكاية لقول المخلوقين؛ لأن الخالق، جل جلاله وتقدست أسماؤه، لا يعترضه الشك في شيء من خَبَرِهِ". سر صناعة الإعراب ص ٤٠٦، وينظر أيضًا: الخصائص ٢/ ٤٦٢، ٤٦٣، معانِي القرآن للنحاس ٦/ ٦١ - ٦٢، المسائل العسكرية ص ٩٤.
(١) {أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ} ص ٧٥.
(٢) {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ} المنافقون ٦.
(٣) {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا} الأحقاف ٢٠.
(٤) روى المسيبيُّ وقالونُ وأبو بكر بن أبِي أويس عن نافع: "لَكاذِبُونَ. أصْطَفَى" بقطع الهمزة، ورَوَى ابنُ جَمّازٍ وإسماعيل عن نافع وأبِي جعفر وَصْلَ الهمزة، ورُوِيَ ذلك عن وَرْشٍ، وقرأ بالوصل أيضًا حمزة والأعمش، ينظر: السبعة ص ٥٤٩، تفسير القرطبي ١٥/ ١٣٤، البحر المحيط ٧/ ٣٦١، النشر ٢/ ٣٦٠، الإتحاف ٢/ ٤١٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?