Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 794
Jumlah yang dimuat : 2128

وقيل (١): جوابه قوله: {إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ} (٢)، وقيل (٣): جوابه قوله تعالى: {إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّار} (٤)، وهو قول الكسائي (٥).

وقيل (٦): فيه تقديمٌ وتأخيرٌ، تقديره: بل الذين كفروا في عِزِّة وشقاق والقرآنِ ذِي الذكر، وقال الفراء (٧): {ص} معناها: وَجَبَ وحَقَّ، جوابٌ لقوله: {وَالْقُرْآنِ}، كما تقول: نَزَلَ واللَّهِ.

وقال القتيبي (٨): {بَلِ} إنما تجيء لتَدارُكِ كلامٍ ونَفْيِ آخرَ. مجاز الآية: أن اللَّه أقسم بـ "صاد والقرآن ذي الذكر إن الذين كفروا" {فِي عِزَّةٍ} حَمِيّةٍ وتَكَبُّرٍ، {وَشِقَاقٍ (٢) أي: خلافٍ وفراقٍ وعداوةٍ لِمُحَمَّدٍ -صلى اللَّه عليه وسلم-، ومحل "لاتَ" نصبٌ على التَّنْزِيهِ والنفي (٩)، و"مَناصٍ" خفضٌ بالإضافة.


(١) حكاه الثعلبي بغير عزو في الكشف والبيان ٨/ ١٧٦، وينظر: تفسير القرطبي ١٥/ ١٤٤.
(٢) ص ٥٤.
(٣) هذا قول الزَّجّاج والكوفيين، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٣١٩، إيضاح الوقف والابتداء ص ٨٦١، كشف المشكلات ٢/ ٢٥٨، زاد المسير ٧/ ٩٩، الفريد ٤/ ١٥، وأجازه الفارسي في الإغفال ١/ ١٠٣ - ١٠٤، وَرَدَّهُ الفراءُ بأنه قد طال الفصلُ بينهما، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٢/ ٣٩٧، وينظر أيضًا: معانِي القرآن للنحاس ٦/ ٧٦.
(٤) ص ٦٤.
(٥) ينظر قوله في عين المعانِي ١١٣/ أ، تفسير القرطبي ١٥/ ١٤٤، البحر المحيط ٧/ ٣٦٧، الدر المصون ٥/ ٥٢٠.
(٦) حكاه الثعلبي بغير عزو في الكشف والبيان ٨/ ١٧٦.
(٧) معانِي القرآن ٢/ ٣٩٦، ٣٩٧، ومعنى كلامه أن فيه تقديمًا وتأخيرًا.
(٨) تأويل مشكل القرآن ص ٥٣٦.
(٩) هكذا في الأصل، ولا أعرف ما يعنيه بذلك؛ لأن "لاتَ" حرف لا موضع له من الإعراب، ويبدو أنه يريد "حِينَ" لأنه تحدث بعده عن "مَناصٍ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?