Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 795
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله: {كَمْ أَهْلَكْنَا} محل {كَمْ} نصب بـ {أَهْلَكْنَا}، {مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا} يعني: بالإيمان والاستغاثة عند نزول العقوبة وحلول النقمة بهم، {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ (٣)}، وليس بوقتِ فِرارٍ ولا وَزَرٍ ولا مَنْجاةٍ ولا فَوْتٍ، يقال: ناصَهُ الشَّيْءُ: إذا فاتَهُ، والنَّوْصُ بالنون: التَّأخُّرُ، والبَوْصُ بالباء: التَّقَدُّمُ، قاله الفراء (١)، وقد جمعهما امرؤ القيس في بيت، فقال:

١٨٦ - أمِنْ ذِكْرِ لَيْلَى إذْ نَأتْكَ تَنُوصُ؟ ... فَتَقْصُرُ عَنْها خُطْوةً فَتَبُوصُ (٢)

و {وَلَاتَ} مهو بمعنى "لَيْسَ" بلغة أهل اليمن (٣)، والمَناصُ مصدر: ناصَ يَنُوصُ، يقال: ناصَ يَنُوصُ نَوْصًا ومَناصًا، وهو المنجاة (٤)، و {مَنَاصٍ} مَفْعَلٌ من: ناصَ مثل مَقامٍ.

وتكلم النحويون في "لاتَ"، فقالوا: هي "لا" زيدت فيها التاء، كما قالوا: ثُمَّ وثُمَّتْ ورُبَّ ورُبَّتْ (٥)، وأصلها هاء وُصِلَتْ بـ "لا"، فقالوا: لاهَ لغير


(١) معانِي القرآن ٢/ ٣٩٧.
(٢) البيت من الطويل، ويُرْوَى: "أمِنْ ذِكْرِ سَلْمَى".
التخريج: ديوانه ص ١٧٧، معانِي القرآن للفراء ٢/ ٣٩٧، غريب القرآن لابن قتيبة ٣٧٦، الأضداد لابن الأنباري ص ١٠٥، إيضاح الوقف والابتداء ص ٢٩٠، الكشف والبيان ٨/ ١٧٨، ذكر الفرق بين الأحرف الخمسة لابن السيد ص ٣١٧، عين المعانِي ورقة ١١٣/ أ، تفسير القرطبي ١٥/ ١٤٦، التذكرة الحمدونية ٧/ ٢٨١، رصف المبانِي ص ٤٣٥، اللسان: بوص، قصر، نوص، البحر المحيط ٧/ ٣٦٥.
(٣) ينظر في هذا: الوسيط للواحدي ٣/ ٥٣٨، زاد المسير ٧/ ١٠٥، بينما ذكر سيبويه أنها بمعنى "ليس" في لغة أهل الحجاز، ينظر: الكتاب ١/ ٥٧.
(٤) في الأصل: "المجاز".
(٥) هذا قول جمهور النحويين، وفيها أقوال أخرى، منها: أن "لات" فعل ماض، ومنها: أن أصلها "ليس"، فأبدلت سينُها تاءً وياؤها ألفًا، ومنها: أنها كلمة وبعض كلمة؛ وذلك لأنها =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?