Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 879
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله تعالى: {وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ} يعني العذاب {وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ} يريد: يوم القيامة {فَقَدْ رَحِمْتَهُ} لأن المُعافَى من العذاب مَرْحُومٌ، وهذا جواب الشرط، ومحل "مَنْ" يجوز أن يكون رفعًا بالابتداء، ويجوز أن يكون نصبًا بـ "تَقِ"، وحذفت الياء للشرط.

قوله عَزَّ وَجَلَّ: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ} يعني: بغض اللَّه لكم فِي الدنيا {إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ (١٠)} أكبر من بغضكم أنفسكم عند حلول العذاب بكم، والمَقْتُ: البُغْضُ والبَراءةُ (١).

قال البصريون (٢): وهذه اللام لام الابتداء، ومثله في العربية: لَزَيْدٌ أفْضَلُ مِنْ عَمْرٍو. وقال أحمد بن يحيى ثعلب (٣): هي لام اليمين تدخل على الحكاية أو ما ضارَعَ الحكايةَ؛ لتدل على أن ما بعده استئنافٌ، ولا يجوز أن يكون (٤) من جوابات الأيمان.

قوله تعالى: {قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ} هذا قول الكفار فِي النار، وذلك أنهم كفروا بالبعث في الدنيا، وأقَرُّوا في الآخرهَ بِمَوْتَيْنِ وحَياتَيْنِ، يعني: أنهم كانوا نُطَفًا، فأحياهم لَمّا خَلَقَهُمْ فهذه موتةٌ وحياةٌ، ثم أماتهم عند


(١) قاله أبو عمر الزاهد في ياقوتة الصراط ص ٤٤٩ - ٤٥٠، وينظر: تهذيب اللغة ٩/ ٦٦ - ٦٧.
(٢) قال الأخفش: "وقال: {يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ} فهذه اللام هي لام الابتداء، كأنه: يُنادَوْنَ يُقالُ لَهُمْ؛ لأن النداءَ قَوْلٌ، ومثله في الإعراب: لَزَيْدٌ أفْضَل مِنْ عَمْرٍو". معانِي القرآن ص ٤٦٠، وينظر: إعراب القرآن للنحاس ٤/ ٢٧.
(٣) ينظر قوله في عين المعانِي ورقة ١١٦/ أ.
(٤) زيادة يقتضيها السياق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?