Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 881
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله: {لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ (١٥)} يعني: يوم يلتقي أهلُ السماء وأهلُ الأرض، وقرأ الحسن: "لِتُنْذِرَ" بالتاء (١)، وهو مخاطبةٌ للنبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وتَأوَّلَ أبو عُبيدٍ قراءة من قرأ: "لِيُنْذِرَ" بالياء أن المعنى: لِيُنْذِرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ (٢)، قال الزجّاج (٣): والأجود أن يكون للنبي -صلى اللَّه عليه وسلم- لأنه أقرب. و {يَوْمَ} نصبٌ برفع حرف الصفة تقديره: لينذركم يومَ التلاق (٤). . . . .؛ لأنه رأس آية (٥).

قوله: {يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ}؛ أي: خارجون من قبورهم ظاهرون، لا يَسْتُرُهُمْ


(١) وهي قراءة ابن عباس وابنِ السَّمَيْفَعِ واليمانِيِّ ورَوْحٍ وزيدٍ ويعقوبَ، ينظر: مختصر ابن خالويه ص ١٣٣، تفسير القرطبي ١٥/ ٣٠٠، البحر المحيط ٧/ ٤٣٧، الإتحاف ٢/ ٤٣٥.
(٢) ينظر تأويل أبِي عبيدٍ في إعراب القرآن للنحاس ٤/ ٢٨.
(٣) معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٣٦٩.
(٤) معنى كلامه أن "يَوْمَ" ظرف، وهو ما لَمْ يُجِزْهُ الفارسيُّ وغَيْرُهُ، فقد قال الفارسي: "المعنى: أي: أخاف عليكم عذابَ يوم التلاقي، فإذا كان كذلك كان انتصابُ "يَوْمَ" انتصابَ المفعول به، لا انتصابَ الظرف؛ لأن إعرابه إعرابُ المضافِ المحذوفِ". الحجة ٣/ ٢٤٧، وقال المنتجب الهمدانِيُّ: "و"يَوْمَ" مفعولُ الإنذارِ، لا ظرف له كما زعم بعضهم؛ لأن الإنذار لا يكون فيه وإنما به". الفريد للهمداني ٤/ ٢٠٨.
وقد أجاز أبو حيان أن يكون "يَوْمَ" ظرفًا، فيكون المفعول محذوفًا؛ أي: لِيُنْذِرَ العَذابَ يَوْمَ التَّلاقِ. ينظر: البحر المحيط ٧/ ٤٣٧، وينظر أيضًا: الدر المصون ٦/ ٣٣.
(٥) يبدو أن قبل هذه الجملة سَقْطًا، ويمكن أن يكون النص كما يلي: "وَحُذِفَتِ الياءُ من "التَّلاقِ" لأنه رأس آية"، ينظر: إعراب القرآن للنحاس ٤/ ٢٨، وحَذْفُ الياءِ قراءةُ عاصمٍ وأبِي عمرو وابن عامر وحمزة والكسائي، فهم لا يثبتون الياءَ وَصْلًا ولا وَقفًا، وقرأ نافع بإثبات الياء في الوصل فقط، ينظر: السبعة ص ٥٦٨، معانِي القراءات ٢/ ٣٤٣، إعراب القراءات السبع ٢/ ٢٦٢، حجة القراءات ص ٦٢٧، ٦٢٨، الحجة للفارسي ٣/ ٣٤٦، ٣٤٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?