Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 957
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله: {وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ} يعني كلمة التوحيد، وهي: لا إله إلّا اللَّه، لا تزال باقيةً في ذُرِّيّةِ إبراهيم عليه السّلام إلى يوم القيامة، وقوله: {فِي عَقِبِهِ}؛ أي: في نسله، وعَقِبُ الرَّجُلِ: الباقي من وَلَدِهِ ومَنْ بَعْدَهُ، وآخِرُ كُلِّ شَيءٍ: عَقِبُهُ، وعَقِبُ القَدَمِ: مُؤَخَّرُها الذي يُمْسِكُ شِراكَ النَّعْلِ العَرَبيِّ. قال الأصمعي: ومن العرب من يسكن القاف من "عَقْبِهِ" (١)، {لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (٢٨) أي: لكي يرجعوا من الكفر إلى الإيمان.

قوله تعالى: {وَقَالُوا} يعني كفار مكة {لَوْلَا}؛ أي: هَلَّا {نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ} وهذا عطف البيان الذي يقوم مقام النعت لـ "هَذا"، وهذا قول سيبويه (٢)، وقال غيره (٣): هو نعت يعنِي: "الْقُرْآنُ" نعت لـ "هَذا"، اسمُ ما لَمْ يُسَمَّ فاعِلُهُ.

وقوله: {عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ} يعني مكة والطائف، و {عَظِيمٍ (٣١)} نعت لـ "رَجُلٍ"، وليس الرَّجُلُ يكون من القَرْيَتَيْنِ، ولَكِنَّ حقيقته في العربية: على رَجُلٍ مِنْ رَجُلَيِ القريتينِ، ثم حُذِفَ كقوله تعالى: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ} (٤)؛


= ينظر: الكشاف للزمخشري ٣/ ٤٨٤، الفريد للمنتجب الهمدانِي ٤/ ٢٥٥، البحر المحيط ٨/ ١٣، الدر المصون ٦/ ٩٦، اللباب في علوم الكتاب ١٧/ ٢٥١، ٢٥٢.
(١) قال الجوهري: "وفيها لغتان: عَقِبٌ وعَقْبٌ بالتسكين". الصحاح ١/ ١٨٤، وقد قرأ بها إسحاق الأزرق كما ذكر الكرمانِي في شواذ القراءة ورقة ٢١٧، وينظر: البحر المحيط ٨/ ١٣.
(٢) الكتاب ٢/ ١٨٩ - ١٩٣.
(٣) قاله أكثر العلماء، ينظر: المقتضب للمبرد ٤/ ٢٦٥، إعراب القرآن للنحاس ٤/ ١٠٦، سر صناعة الإعراب ص ٣٥٧، ٤٦٨.
(٤) يوسف ٨٢، ومن أول قوله: "وليس الرجل يكون" قاله النحاس في إعراب القرآن ٤/ ١٠٦، وفي معاني القرآن ٦/ ٣٥٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?