Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 106
Jumlah yang dimuat : 884

غير متصل بما يليه من الجملتين، وليس بوقف إن نصب على الحال من الواو في «ومتعوهن»، وقرأ أبو جعفر وابن عامر وحمزة والكسائي وحفص: «قدَره» بفتح الدال (١).

{الْمُحْسِنِينَ (٢٣٦)} ٢٣٦ كاف، ومثله «عقدة النكاح»، و «أقرب للتقوى»، و «بينكم».

{بَصِيرٌ (٢٣٧)} ٢٣٧ تام.

{الْوُسْطَى} ٢٣٨ حسن، وإن كان ما بعده معطوفًا على ما قبله؛ لأنه عطف جملة على جملة، فهو كالمنفصل عنه، «الوسطى» عند الإمام مالك هي: الصبح، وعند أبي حنيفة، وأحمد، وفي رواية عن مالك إنها: العصر؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم - يوم الأحزاب: «شغلونا عن الصلاة الوسطى، ملأ الله أجوافهم وقبورهم نارًا» (٢)، قاله النكزاوي.

{قَانِتِينَ (٢٣٨)} ٢٣٨ كاف.

{أَوْ رُكْبَانًا} ٢٣٩ حسن؛ لأنَّ «إذا» في معنى الشرط.

{تَعْلَمُونَ (٢٣٩)} ٢٣٩ تام.

{أَزْوَاجًا} ٢٤٠ حسن، إن رفع ما بعده بالابتداء، أي: فعليهم وصية لأزواجهم، أو رفعت «وصية» بكتب، أي: كتب عليهم وصية، و «لأزواجهم» صفة، والجملة خبر الأول، وليس بوقف لمن نصب «وصية» على المصدر، أي: يوصون وصية، وقال العماني: «والذين» مبتدأ، وما بعده صلة إلى قوله: «أزواجًا»، وما بعد «أزواجًا» خبر المبتدأ سواء نصبت أو رفعت، فلا يوقف على «أزواجًا»؛ لأن هذه الجملة في موضع خبر المبتدأ، فلا يفصل بين المبتدأ وخبره.

و {لِأَزْوَاجِهِمْ} ٢٤٠ حسن، إن نصب ما بعده بفعل مقدر من لفظه، أي: متعوهن متاعًا، أو من غير لفظه، ويكون مفعولًا، أي: جعل الله لهن متاعًا إلى الحول، وليس بوقف إن نصب حالًا مما قبله.

{غَيْرَ إِخْرَاجٍ} ٢٤٠ كاف، ومثله «من معروف».

{حَكِيمٌ (٢٤٠)} ٢٤٠ تام.

اتفق علماء الرسم على قطع «في» عن «ما» الموصولة في قوله هنا: {فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ}


(١) وقرأ الباقون بسكون الدال. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ١٥٩)، البحر المحيط (٢/ ٢٣٣)، التيسير (ص: ٨١)، الحجة لابن خالويه (ص: ٩٨)، الحجة لأبي زرعة (ص: ١٣٧).
(٢) أخرجه أحمد (١/ ١٤٤)، برقم: (١٢٢٠)، وأبو يعلى (١/ ٣١٢)، برقم: (٣٨٥)، ومسلم (١/ ٤٣٦)، برقم: (٦٢٧)، والدارمى (١/ ٣٠٦)، برقم: (١٢٣٢)، وأبو داود (١/ ١١٢)، برقم: (٤٠٩)، والترمذى (٥/ ٢١٧)، برقم: (٢٩٨٤)، وابن خزيمة (٢/ ٢٨٩)، برقم: (١٣٣٥)، وابن الجارود (١/ ٤٩)، برقم: (١٥٧)، وأبى عوانة (١/ ٢٩٦)، برقم: (١٠٤٤)، والبيهقى (١/ ٤٥٩)، برقم: (١٩٩٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?