{عَلِيمٌ (٢٣١)} ٢٣١ تام.
{بِالْمَعْرُوفِ} ٢٣٢ حسن، ومثله «واليوم الآخر».
{وَأَطْهَرُ} ٢٣٢ كاف.
{لَا تَعْلَمُونَ (٢٣٢)} ٢٣٢ تام.
{الرَّضَاعَةَ} ٢٣٣ حسن، وكذا «وكسوتهن بالمعروف»، و «وسعها» على القراءتين، لكن من قرأ: «لا تضارَ» بالفتح أحسن (١)؛ لأنهما كلامان، ومن قرأ: بالرفع فالوصل أولى (٢)؛ لأنه كلام واحد.
{مِثْلُ ذَلِكَ} ٢٣٣ أحسن.
{عَلَيْهِمَا} ٢٣٣ كاف.
{بِالْمَعْرُوفِ} ٢٣٣ حسن.
{وَاتَّقُوا اللَّهَ} ٢٣٣ جائز.
{بَصِيرٌ (٢٣٣)} ٢٣٣ تام.
{وَعَشْرًا} ٢٣٤ حسن، ومثله «بالمعروف».
{خَبِيرٌ (٢٣٤)} ٢٣٤ تام.
{فِي أَنْفُسِكُمْ} ٢٣٥ حسن.
{عَلِمَ اللَّهُ} ٢٣٥ ليس بوقف؛ لأن ما بعده مفعول «علم».
{قَوْلًا مَعْرُوفًا} ٢٣٥ كاف.
{أَجَلَهُ} ٢٣٥ حسن.
{فَاحْذَرُوهُ} ٢٣٥ كاف.
{حَلِيمٌ (٢٣٥)} ٢٣٥ تام.
{فَرِيضَةً} ٢٣٦ كاف على القراءتين في «تماسوهن»؛ قرأ حمزة والكسائي بالألف، والباقون «تمسوهن» من غير ألف (٣).
{وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ} ٢٣٦ حسن عند أبي حاتم إن نصب متاعًا على المصدر بفعل مقدر، وأنه
(١) وهم نافع وعاصم وحمزة قرءوا بنصب الراء. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ١٥٨)، الإعراب للنحاس (١/ ٢٦٨)، الإملاء للعكبري (١/ ٥٧)، البحر المحيط (٢/ ٢١٤)، التيسير (ص: ٨١)، تفسير الطبري (٥/ ٤٧)، تفسير القرطبي (٣/ ١٦٧).
(٢) وهم ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر والكسائي قرءوا برفع الراء. انظر: المصادر السابقة.
(٣) انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ١٥٩)، الإملاء للعكبري (١/ ٥٨)، البحر المحيط (٢/ ٢٣١)، التيسير (ص: ٨١)، تفسير الطبري (٥/ ١١٨)، تفسير القرطبي (٣/ ١٩٩)، النشر (٢/ ٢٢٨).