Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 206
Jumlah yang dimuat : 884

{قَدِيرٌ (١٧)} ١٧ تام.

{وَأَحِبَّاؤُهُ} ١٨ حسن.

{بِذُنُوبِكُمْ} ١٨ كاف؛ لتناهي الاستفهام.

{مِمَّنْ خَلَقَ} ١٨ تام عند نافع، على استئناف ما بعده.

{وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ} ١٨ كاف، ومثله و «ما بينهما».

{وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (١٨)} ١٨ تام.

{عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ} ١٩ ليس بوقف؛ لتعلق «إن» بما قبلها.

{وَلَا نَذِيرٍ} ١٩ حسن، بجر «نذير» على لفظ «بشير»، ولو قرئ برفعه مراعاة لمحله لجاز؛ لأنَّ من في «من بشير» زائدة وهو فاعل بقوله: «ما جاءنا»، ولكن القراءة سنة متبعة، وليس كل ما تجوّزه العربية تجوز القراءة به.

{فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ} ١٩ كاف.

{قَدِيرٌ (١٩)} ١٩ تام، إن علق «إذ» باذكر مقدرًا مفعول به.

{عَلَيْكُمْ} ٢٠ ليس بوقف؛ لتعلق «إذ» بما قبلها.

{مُلُوكًا} ٢٠ حسن، إن جعل ما بعد لأمة محمد - صلى الله عليه وسلم -، وهو قول سعيد بن جبير، وليس بوقف لمن قال: إنَّه لقوم موسى، وهو قول مجاهد، يعني بذلك: المنِّ، والسلوى، وانفلاق البحر، وانفجار الحجر، والتظليل بالغمام، وعليه فلا يوقف على ملوكًا؛ لأنَّ ما بعده معطوف على ما قبله (١).

{مِنَ الْعَالَمِينَ (٢٠)} ٢٠ كاف.

{كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ} ٢١ حسن، ومثله «خاسرين»، و «جبارين»، و «حتى يخرجوا منها» كلها حسان.

{دَاخِلُونَ (٢٢)} ٢٢ كاف.

{أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا} ٢٣ ليس بوقف؛ لأنَّه لا يوقف على القول دون المقول، وهو: «ادخلوا عليهم الباب».

{عَلَيْهِمُ الْبَابَ} ٢٣ كاف، وكذا «غالبون» وهو رأس آية عند البصريين.

{مُؤْمِنِينَ (٢٣)} ٢٣ كاف.

{مَا دَامُوا فِيهَا} ٢٤ جائز.

{قَاعِدُونَ (٢٤)} ٢٤ كاف، واعلم أنَّ في «وأخي» ستة أوجه: ثلاثة من جهة الرفع، واثنان من جهة النصب، وواحد من جهة الجر.


(١) انظر: تفسير الطبري (١٠/ ١٥٩)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?