Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 308
Jumlah yang dimuat : 884

{وَأَنْفُسِهِمْ} ٨٨ جائز.

{لَهُمُ الْخَيْرَاتُ} ٨٨ كاف.

{الْمُفْلِحُونَ (٨٨)} ٨٨ تام.

{خَالِدِينَ فِيهَا} ٨٩ كاف.

{الْعَظِيمُ (٨٩)} ٨٩ تام.

{لِيُؤْذَنَ لَهُمْ} ٩٠ تام، عند نافع، وقال غيره: ليس بتام؛ لأنَّ قوله: «وقعد الذين» معطوف على «وجاء».

{وَرَسُولَهُ} ٩٠ كاف.

{أَلِيمٌ (٩٠)} ٩٠ تام، ولا وقف من قوله: «ليس على الضعفاء» إلى قوله: «ورسوله»، فلا يوقف على «المرضى»، ولا على «حرج»؛ لاتساق الكلام.

{وَرَسُولِهِ} ٩١ كاف؛ للابتداء بالنفي، ومثله «من سبيل»، وكذا «رحيم»، وجاز الوقف عليه إن عطف ما بعده عليه؛ لكونه رأس آية، وقيل: «تام» على أنه منقطع عما بعده؛ لأنَّ الذي بعده نزل في العرباض بن سارية وأصحابه، ولا وقف من قوله: «ولا على الذين» إلى قوله: «ما ينفقون»، فلا يوقف على قوله: «عليه»؛ لأنَّ قوله: «تولوا» علة لـ «أتوك»، ولا على «حزنًا»؛ لأنَّ قوله: «ألَّا يجدوا» مفعول من أجله، والعامل فيه «حزنًا»، فيكون «ألَّا يجدوا» علة العلة، يعني: أنَّه علَّل فيض الدمع بالحزن، وعلَّل الحزن بعدم وجدان النفقة، وهو واضح (١)، انظر: السمين.

{مَا يُنْفِقُونَ} ٩١ تام.

{أَغْنِيَاءُ} ٩٣ جائز؛ لأنَّ «رضوا» يصلح أن يكون مستأنفًا ووصفًا.

{الْخَوَالِفِ} ٩٣ حسن.

{لَا يَعْلَمُونَ (٩٣)} ٩٣ تام، على استئناف ما بعده.

{إِلَيْهِمْ} ٩٤ حسن.

{لَا تَعْتَذِرُوا} ٩٤ أحسن منه.

{لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ} ٩٤ أحسن منهما.

{مِنْ أَخْبَارِكُمْ} ٩٤ كاف؛ لاستيفاء بناء المفاعيل الثلاث: الأول «نا»، والثاني «من أخباركم»، و «من» زائدة، والثالث حذف اختصارًا؛ للعلم به، والتقدير: نبأنا الله من أخباركم كذا.

{وَرَسُولُهُ} ٩٤ حسن.


(١) انظر: تفسير الطبري (١٤/ ٤١٩)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?