Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 337
Jumlah yang dimuat : 884

{أَحْسَنُ عَمَلًا} ٧ حسن.

{سِحْرٌ مُبِينٌ (٧)} ٧ كاف.

{مَا يَحْبِسُهُ} ٨ حسن، وقيل: كاف، وقيل: تام.

{مَصْرُوفًا عَنْهُمْ} ٨ حسن، على استئناف ما بعده.

{يَسْتَهْزِئُونَ (٨)} ٨ تام.

{كَفُورٌ (٩)} ٩ كاف، ومثله: «السيئات عني»، و «فخور» على أنَّ الاستثناء منقطع بمعنى: لكن الذين صبروا، فـ «الذين» مبتدأ، والخبر «أولئك لهم مغفرة»، وهو قول الأخفش، وقال الفراء: هو متصل، وعليه فلا يوقف على «فخور»، بل على «الصالحات»، وعلى قول الأخفش لا يوقف على «الصالحات»؛ لفصله بين المبتدأ وخبره.

{كَبِيرٌ (١١)} ١١ تام.

{مَعَهُ مَلَكٌ} ١٢ حسن.

{إِنَّمَا أَنْتَ نَذِيرٌ} ١٢ أحسن منه.

{وَكِيلٌ (١٢)} ١٢ كاف.

{افْتَرَاهُ} ١٣ جائز.

{صَادِقِينَ (١٣)} ١٣ كاف، رسموا جميع ما في كتاب الله من قوله: «فإن لم» بنون إلَّا قوله هنا: «فإلم يستجيبوا لكم» فهو بغير نون إجماعًا.

{بِعِلْمِ اللَّهِ} ١٤ ليس بوقف؛ لاتساق الكلام ما بعده على ما قبله.

{مُسْلِمُونَ (١٤)} ١٤ تام.

{لَا يُبْخَسُونَ (١٥)} ١٥ كاف.

{إِلَّا النَّارُ} ١٦ حسن.

{فِيهَا} ١٦ أحسن منه، على قراءة من رفع: «وباطلٌ» على الاستئناف، خبره مقدم إن كان من عطف الجمل، ولفظة «ما» من قوله: «ما كانوا» هي المبتدأ، وإن كان «باطل» خبرًا بعد خبر، ارتفع «ما» بـ «باطل» على الفاعلية، وهي قراءة العامة، وليس بوقف على قراءة ابن مسعود، وأنس (١): «وباطلًا» بالنصب، أي: وكانوا يعملون باطلًا فيها، وكذا ليس وقفًا لمن قرأ (٢): «وبَطَلَ».

{يَعْمَلُونَ (١٦)} ١٦ تام.


(١) وكذا رويت عن أُبي، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٢/ ٨٢)، الإملاء للعكبري (٢/ ٢٠)، البحر المحيط (٥/ ٢١٠)، تفسير القرطبي (٩/ ١٥)، المحتسب لابن جني (١/ ٣٢٠).
(٢) وهي قراءة زيد بن علي، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: البحر المحيط (٥/ ٢١٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?