{يُبْصِرُونَ (٢٠)} ٢٠ كاف، على القولين في «ما».
{أَنْفُسَهُمْ} ٢١ جائز.
{يَفْتَرُونَ (٢١)} ٢١ كاف.
لا وقف بين {لَا جَرَمَ أَنَّهُمْ} ٢٢؛ لإنكارهم البعث، وإنَّهم يستحقون النار، كأنَّه قال: حق وجوب النار لهم. وقال الفراء: «جرم» مع «لا» كلمة واحدة، معناها: لا بدَّ، فحينئذ لا يوقف على «لا» دون «جرم».
{الْأَخْسَرُونَ (٢٢)} ٢٢ تام.
{أَصْحَابُ الْجَنَّةِ} ٢٣ جائز.
{خَالِدُونَ (٢٣)} ٢٣ تام.
{وَالسَّمِيعِ} ٢٤ حسن.
{مَثَلًا} ٢٤ أحسن منه.
{تَذَكَّرُونَ (٢٤)} ٢٤ تام.
{إِلَى قَوْمِهِ} ٢٥ كاف، لمن قرأ: «إنِّي لكم» بكسر الهمزة، على إضمار القول، وبها قرأ نافع، وابن عامر، وعاصم، وحمزة؛ على أنَّ قوله: «أن لا تعبدوا إلَّا الله» متعلق بما بعد «إنِّي»، وليس بوقف لمن فتحها، وجعلها متعلقة بـ «أرسلنا»، وبفتحها قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، والكسائي؛ لأنَّ «أن لا تعبدوا» بدل من قوله: «إنَّي لكم» (١).
{مُبِينٌ (٢٥)} ٢٥ كاف، على أنَّ ما بعده في موضع رفع خبر مبتدأ محذوف، وليس بوقف إن جعل بدلًا مما قبله.
{إِلَّا اللَّهَ} ٢٦ حسن.
{أَلِيمٍ (٢٦)} ٢٦ كاف.
{بَادِيَ الرَّأْيِ} ٢٧ جائز، وقيل: حسن؛ للابتداء بالنفي.
{مِنْ فَضْلٍ} ٢٧ أحسن منه.
{كَاذِبِينَ (٢٧)} ٢٧ كاف.
{فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ} ٢٨ حسن، قرأ الأخوان: «فعُمّيت» بضم العين وتشديد الميم، والباقون بالفتح والتخفيف (٢).
(١) انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢٥٥)، الإملاء للعكبري (٢/ ٢٠)، البحر المحيط (٥/ ٢١٤)، السبعة (ص: ٣٣٢)، النشر (٢/ ٢٨٨).
(٢) انظر هذه القراءة في: البحر المحيط (٥/ ٢١٦)، النشر (٢/ ٢٨٨).