{ذَلِكَ الْأَمْرَ} ٦٦ ليس بوقف؛ لأنَّ ما بعده، وهو أنَّ «دابر» بدل من «ذلك» إذا قلنا: «الأمر» عطف بيان، أو بدل من لفظ «الأمر» سواء قلنا: إنَّه بيان، أو بدل مما قبله، أو حذف منه الجار، أي: بأن دابر، وحينئذ ففيه الخلاف المشهور بين الخليل وسيبويه، هل هو في محل نصب، أو جر؟
{مُصْبِحِينَ (٦٦)} ٦٦ حسن.
{يَسْتَبْشِرُونَ (٦٧)} ٦٧ جائز، ومثله: «تفضحون».
{وَلَا تُخْزُونِ (٦٩)} ٦٩ حسن، ومثله: «العالمين».
{فَاعِلِينَ (٧١)} ٧١ تام؛ للابتداء بلام القسم، و «عمرك» مبتدأ خبره محذوف وجوبًا تقديره: لعمرك قسمي، والوقف على «لعمرك» قبيح؛ لأنَّ ما بعده جواب له.
{يَعْمَهُونَ (٧٢)} ٧٢ كاف، على استئناف ما بعده.
{مُشْرِقِينَ (٧٣)} ٧٣ جائز، أي: كان الهلاك حين أشرقت الشمس.
{فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا} ٧٤ جائز، على استئناف ما بعده.
{مِنْ سِجِّيلٍ (٧٤)} ٧٤ كاف.
{لِلْمُتَوَسِّمِينَ (٧٥)} ٧٥ جائز.
{مُقِيمٍ (٧٦)} ٧٦ كاف.
{لِلْمُؤْمِنِينَ (٧٧)} ٧٧ تام؛ لتمام القصة.
{لَظَالِمِينَ (٧٨)} ٧٨ ليس بوقف؛ للعطف بالفاء.
{فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ} ٧٩ جائز.
{مُبِينٍ (٧٩)} ٧٩ تام.
{الْمُرْسَلِينَ (٨٠)} ٨٠ جائز، ومثله: «معرضين»، وكذا «آمنين».
{مُصْبِحِينَ (٨٣)} ٨٣ ليس بوقف؛ لاتصال المعنى.
{يَكْسِبُونَ (٨٤)} ٨٤ تام؛ لتمام القصة.
{إِلَّا بِالْحَقِّ} ٨٥ حسن، ومثله: «لآتية».
{الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (٨٥)} ٨٥ كاف؛ وهو العفو من غير عتاب.
{الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (٨٦)} ٨٦ تام.
{الْعَظِيمَ (٨٧)} ٨٧ كاف.
{أَزْوَاجًا مِنْهُمْ} ٨٨ حسن، على استئناف النهي، وليس بوقف إن جعل النهي الثاني معطوفًا على النهي الذي قبله.
{وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ} ٨٨ أحسن مما قبله؛ لاستئناف الأمر، وإن جعل النهي الثالث معطوفًا على الأوَّل -لم يفصل بينهما بوقف.