Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 421
Jumlah yang dimuat : 884

{مَنْ يُعِيدُنَا} ٥١ حسن، ومثله «أول مرة»، وقيل: كاف؛ لاختلاف الجملتين؛ لأنَّ السين للاستئناف، وقد دخلته الفاء.

{مَتَى هُوَ} ٥١ كاف، ومثله «قريبًا» إن نصب «يوم» بمقدر، أي: يعيدكم يوم يدعوكم، وجائز إن جعل ظرفًا لـ «قريبًا».

{بِحَمْدِهِ} ٥٢ حسن.

{إِلَّا قَلِيلًا (٥٢)} ٥٢ تام.

{هِيَ أَحْسَنُ} ٥٣ حسن، ومثله «ينزغ بينهم».

{مُبِينًا (٥٣)} ٥٣ تام.

{رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ} ٥٤ كاف، ومثله «يعذبكم».

{وَكِيلًا (٥٤)} ٥٤ تام.

{وَالْأَرْضِ} ٥٥ حسن، ومثله «على بعض».

{زَبُورًا (٥٥)} ٥٥ تام.

{وَلَا تَحْوِيلًا (٥٦)} ٥٦ كاف، ومثله «عذابًا».

{مَحْذُورًا (٥٧)} ٥٧ تام؛ للابتداء بالشرط.

{شَدِيدًا} ٥٨ كاف.

{مَسْطُورًا (٥٨)} ٥٨ تام. قال مقاتل: أما الصالحة فتهلك بالموت، وأما الطالحة فبالعذاب. وقال ابن مسعود: إذا ظهر الزنا والربا في قرية أذن الله في هلاكها، كان ذلك في اللوح المحفوظ مكتوبًا (١). أي: لأن المعصية إذا أخفيت لا تتعدى فاعلها، فإذا ظهرت للعامة والخاصة كانت سببًا للهلاك بالفقر، والوباء، والطاعون (٢).

{الْأَوَّلُونَ} ٥٩ حسن، وقيل: كاف؛ لأنَّ الواو للاستئناف.

{فَظَلَمُوا بِهَا} ٥٩ جائز.

{تَخْوِيفًا (٥٩)} ٥٩ تام.

{أَحَاطَ بِالنَّاسِ} ٦٠ حسن، ومثله «للناس»، وكذا «في القرآن»، وهي شجرة الزقوم التي قال الله فيها: {إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (٦٤)} الصافات: ٦٤ أي: خلقت من النار. وقيل: هي أبو جهل. وقيل: هي التي تفرع منها ناس في الإسلام وهم ظالمون قد أحدثوا فيه ما لا يجوز فيه. وسئل


(١) انظر: تفسير البغوي (٥/ ١٠١)، بتحقيق محمد النمر وآخرون –دار طيبة.
(٢) انظر: تفسير الطبري (١٧/ ٤٧٥)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?