Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 422
Jumlah yang dimuat : 884

الإمام أحمد عن شخص منهم: هل تلعنه؟ فقال: هل رأيتني ألعن أحدًا (١).

{وَنُخَوِّفُهُمْ} ٦٠ جائز، أي: ونخوفهم بشجرة الزقوم، فما يزيدهم التخويف إلَّا طغيانًا كبيرًا.

{كَبِيرًا (٦٠)} ٦٠ تام.

{لِآَدَمَ} ٦١ جائز، ومثله: «إلَّا إبليس».

{طِينًا (٦١)} ٦١ كاف؛ لاتحاد فاعل فعل قبله وفعل بعده بلا حرف عطف، قاله السجاوندي.

{كَرَّمْتَ عَلَيَّ} ٦٢ جائز؛ للابتداء بلام القسم.

{الْقِيَامَةِ} ٦٢ ليس بوقف؛ لأنَّ ما بعده قد قام مقام جواب القسم والجزاء.

{إِلَّا قَلِيلًا (٦٢)} ٦٢ كاف.

{مَوْفُورًا (٦٣)} ٦٣ جائز، أُكِّد الفعل بمصدره؛ لرفع توهم المجاز فيه، ومثله «بصوتك».

{وَعِدْهُمْ} ٦٤ حسن؛ لتناهي المعطوفات، وللعدول من الخطاب إلى الغيبة؛ إذ لو جرى على سنن الكلام الأول لقال: وما تعدهم بالتاء الفوقية.

{إِلَّا غُرُورًا (٦٤)} ٦٤ تام.

{سُلْطَانٌ} ٦٥ كاف.

{وَكِيلًا (٦٥)} ٦٥ تام.

{مِنْ فَضْلِهِ} ٦٦ كاف.

{رَحِيمًا (٦٦)} ٦٦ تام.

{إِلَّا إِيَّاهُ} ٦٧ حسن، ومثله: «أعرضتم».

{كَفُورًا (٦٧)} ٦٧ كاف، وكذا «وكيلًا» على استئناف ما بعده، وجائز إن عطف على حرف الاستفهام؛ وجاز لكونه رأس آية.

{بِمَا كَفَرْتُمْ} ٦٩ جائز.

{تَبِيعًا (٦٩)} ٦٩ تام.

{فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ} ٧٠ جائز.

{تَفْضِيلًا (٧٠)} ٧٠ تام. قال ابن عباس: (كل شيء يأكل بفيه إلَّا ابن آدم فإنه يأكل بيديه) (٢). وقال الضحاك: كرمه بالنطق والتمييز، «وفضلناهم على كثير» المراد: جميع من خلقنا غير طائفة من الملائكة والعرب قد تضع الأكثر والكثير في موضع الجميع، والكل كما قال: «يلقون السمع وأكثرهم كاذبون»، والمراد به: جميع الشياطين. وقال زيد بن أسلم في قوله: «ولقد كرمنا بني آدم»، قالت الملائكة:


(١) انظر: المصدر السابق (١٧/ ٤٧٩).
(٢) انظر: تفسير الرازي (١٠/ ٩٢).-الموسوعة الشاملة


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?