Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 443
Jumlah yang dimuat : 884

يستتر به، وأما بالفتح، فهو: مصدر، فكذلك من الكلام الثاني (١).

{خُبْرًا (٩١)} ٩١ كاف، وكذا: «ثم أتبع سببًا».

{قَوْمًا} ٩٣ ليس بوقف؛ لأنَّ الجملة بعده صفة لـ «قومًا».

{قَوْلًا (٩٣)} ٩٣ كاف، ومثله: «في الأرض».

{خَرْجًا} ٩٤ ليس بوقف.

{سَدًّا (٩٤)} ٩٤ كاف، ومثله: «خير» عللا استئناف الأمر.

{فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ} ٩٥ ليس بوقف؛ لأنَّ قوله: «اجعل» مجزوم على جواب الأمر؛ فكأنَّه قال: إن تعينوني أجعل بينكم وبينهم ردمًا.

و {رَدْمًا (٩٥)} ٩٥ كاف؛ على استئناف ما بعده، وإن وصلته بـ «آتوني» كان الوقف على: «الحديد» أحسن منه، وهي قراءة حمزة، وعلى قراءته يبتديء: «آتوني».

{قَالَ انْفُخُوا} ٩٦ جائز.

{نَارًا} ٩٦ ليس بوقف؛ لأنَّ «قال» جواب «إذا».

{قِطْرًا (٩٦)} ٩٦ كاف، ومثله: «أن يظهروه»، وكذا: «نقبًا».

{رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي} ٩٨ حسن، وأباه بعضهم؛ لأنَّ ما بعده أيضًا من بقية كلام الاسكندر، وهو قوله: «فإذا جاء وعد ربي» فلا يقطع عما قبله.

{دَكَّاءَ} ٩٨ كاف.

{حَقًّا (٩٨)} ٩٨ تام؛ لأنَّه آخر كلام ذي القرنين.

{فِي بَعْضٍ} ٩٩ حسن.

{جَمْعًا (٩٩)} ٩٩ كاف، ومثله: «عرضًا» إذا جعلت ما بعده منقطعًا عما قبله، وليس بوقف إن جر نعتًا «للكافرين»، أو بدلًا منهم، ومن حيث كونه رأس آية يجوز.

{عَنْ ذِكْرِي} ١٠١ حسن.

{سَمْعًا (١٠١)} ١٠١ كاف.

{أَوْلِيَاءَ} ١٠٢ تام، ومثله: «نزلًا» و «أعمالًا» إن جعل ما بعده مبتدأ، أو خبر مبتدأ محذوف، أي: هم الذين، أو في موضع نصب؛ بمعنى: أعني، وليس بوقف إن جعل تفسيرًا للأخسرين؛ كأنَّه قال: من هم؟ فقال: هم الذين ضل سعيهم، وكذا إن جعل بدلًا.

{صُنْعًا (١٠٤)} ١٠٤ تام؛ إن رفع «الذين» بالابتداء، أو خبر مبتدأ محذوف، أو رفع نعتًا، أو بدلًا


(١) انظر: تفسير الطبري (١٨/ ٩٩)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?