Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 470
Jumlah yang dimuat : 884

سورة الأنبياء

مكية

مكية بإجماع.

-آيها: وهي مائة واثنتا عشرة آية.

- وكلمها: ألف ومائة وثمانية وستون كلمة.

- وحروفها: أربعة آلاف وثمانمائة وتسعون حرفًا.

وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودًا بإجماع موضعان: {بل أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} ٢٤، ... {وَلَا يَشْفَعُونَ} ٢٨، ولا وقف من أول السورة إلى «معرضون»، فلا يوقف على «حسابهم»؛ لأنَّ الجملة بعده في موضع الحال؛ فكأنَّه قال: اقترب للناس حسابهم في حال غفلتهم.

{مُعْرِضُونَ (١)} ١ كاف، ولا يوقف على «استمعوه»؛ لأنَّ قوله: «وهم يلعبون» جملة في موضع الحال أيضًا؛ كأنَّه قال: في حال غفلتهم ولعبهم يجوز أن يكون حالًا مما عمل فيه استمع، أي: إلّا استمعوه لاعبين.

{يَلْعَبُونَ (٢)} ٢ جائز، وإن كان ما بعده منصوبًا على الحال من ضمير «استمعوه» فهي حال بعد حال في هي حال متداخلة.

{قُلُوبُهُم} ٣ حسن.

{النَّجْوَى} ٣ كاف، إن جعل ما بعده مرفوعًا خبر مبتدأ محذوف، أو مبتدأ وخبره الجملة من قوله: «هل هذا إلّا بشر مثلكم»، أونصب بأعني، أو رفع «الذين» بفعل مقدر، تقديره: يقول الذين، وليس بوقف في بقية الأوجه، وحاصلها: أنَّ في محل «الذين» الحركات الثلاث: الرفع والنصب والجر؛ فالرفع من ستة أوجه: أحدها: أنه بدل من واو «وأسروا»، ثانيها: أوانه فاعل والواو علامة جمع دلت على جمع الفاعل، ثالثها: أو «الذين» مبتدأ، رابعها: «وأسروا» جملة خبرية قدمت على المبتدأ ويعزى هذا للكسائي، خامسها: أو «الذين» مرفوع بفعل مقدر، تقديره: يقول الذين، سادسها: أو أنَّه خبر مبتدأ محذوف، أي: هم الذين، أو مبتدأ وخبره الجملة من قوله: «هل هذا إلّا بشر مثلكم»، والنصب من وجهين، أحدهما: الذم، والثاني: إضمار أعني، والجر من وجهين أيضًا، أحدهما: النعت، والثاني: البدل من الناس، والتقدير: اقترب للناس الذين ظلموا حسابهم وهم في غفلة ويعزى هذا للفراء، وفي رفع «الذين» بفعله وهو: «أسروا» بعد إلّا أنه جمع على لغة قليلة كما قال الشاعر:

وَلَكِن دِيافِيٌّ أَبوهُ وَأُمُّهُ ... بِحَورانَ يَعصِرنَ السَليطَ أَقارِبُه (١)


(١) هو من الطويل، وقائله الفرزدق، من قصيدة يقول في مطلعها:
سَتَعلَمُ يا عَمروَ بنُ عَفرا مَنِ الَّذي ... يُلامُ إِذا ما الأَمرُ غَبَّت عَواقِبُه

وسبق ترجمة الفرزدق.-الموسوعة الشعرية


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?