Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 484
Jumlah yang dimuat : 884

سورة الحج

مكية

إلّا قوله: «ومن الناس من يعبد الله» الآيتين، وقيل: إلى «خصمان» فمدني.

-آيها: وهي سبعون وأربع آيات.

- وكلمها: ألف ومائتان إحدى وتسعون كلمة.

- وحروفها: خمسة آلاف ومائة وخمسة وسبعون حرفًا.

وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودًا بإجماع ثلاثة مواضع:

١ - {لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ} ١٩.

٢ - {فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ} ٤٤.

٣ - {فِي آَيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ} ٥١.

{اتَّقُوا رَبَّكُمْ} ١ كاف.

{عَظِيمٌ (١)} ١ تام؛ إن نصب «يوم» بفعل مضمر، وليس بوقف إن نصب بما قبله.

{حَمْلَهَا} ٢ حسن، ومثله: «سكارى» الأول دون الثاني؛ لأنَّ «لكنّ» لابد أن تقع بين متنافيين، وهما الحالتان: حالة هينة، وهي: الذهول، وعذاب الله، وهو ليس بهين.

{شَدِيدٌ (٢)} ٢ تام.

{مَرِيدٍ (٣)} ٣ كاف.

{مَنْ تَوَلَّاهُ} ٤ ليس بوقف؛ لأنَّ قوله: «فإنَّه يضله» موضع (أنَّ) الثانية كموضع الأولى، والأولى نائب الفاعل، والثانية عطف عليها.

{السَّعِيرِ (٤)} ٤ تام، ولا وقف من قوله: «يا أيها الناس» إلى «لنبين لكم» فلا يوقف على «من تراب»، ولا على «غير مخلقة».

{لِنُبَيِّنَ لَكُمْ} ٥ حسن، لمن قرأ: «ونقرُّ» بالرفع، والواو ليست للعطف بل استئنافية، وبرفعها قرأ العامة (١)، وليس بوقف لمن قرأ: «ونقرَّ»، و «نخرِجَكُم» بالنصب فيهما، وبها قرأ عاصم ويعقوب (٢)؛ تعليل معطوف على تعليل.


(١) أي: الأئمة العشرة. وجه من قرأ بنصب الراء؛ فذلك عطفا على: {لِنُبَيِنَ}، وهذه القراءة في البحر المحيط (٦/ ٣٥٢)، ومختصر الشواذ (ص: ٩٤)، غير أنه لا يقرأ بها لأحد من القراء من طرق النشر والشاطبية. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٢/ ٣٩٠)، الكشاف (٣/ ٦)، البحر المحيط (٦/ ٣٥٢).
(٢) في غير المتواتر، وكذا المفضل-أبو زيد، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٢/ ٣٩٠)، الإملاء للعكبري (٢/ ٧٦)، البحر المحيط (٦/ ٣٥٢)، الكشاف (٣/ ٦)، تفسير الرازي (٢٣/ ٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?