Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 580
Jumlah yang dimuat : 884

سورة الروم

مكية

- كلمها: ثمانمائة وتسع عشرة كلمة.

- وحروفها: ثلاثة آلاف وخمسمائة وأربعة وثلاثون حرفًا.

وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودًا بإجماع موضعان: «المسكين وابن السبيل».

- وآيها: تسع وخمسون أو ستون آية.

{الم (١)} ١ تقدم الكلام عليها.

{فِي أَدْنَى الْأَرْضِ} ٣ حسن.

{سَيَغْلِبُونَ (٣)} ٣ ليس بوقف؛ لأنَّ قوله: «في بضع سنين» ظرف لما قبله.

{فِي بِضْعِ سِنِينَ} ٤ تام، عند أبي حاتم.

{وَمِنْ بَعْدُ} ٤ كاف، عند الأخفش ونافع وأبي حاتم إن لم يجعل ما بعده منصوبًا بما قبله.

{بِنَصْرِ اللَّهِ} ٥ حسن.

{مَن يَشَاءُ} ٥ أحسن مما قبله، وهو رأس آية.

{الرَّحِيمُ (٥)} ٥ كاف، وقيل: تام؛ إن نصب ما بعده بفعل مضمر، وليس بوقف إن جعل العامل في المصدر ما قبله، وحينئذ لا يوقف على «من يشاء» ولا على «الرحيم» بل على «وعد الله»، ومن قرأ (١): «وعدُ الله» في الشاذ برفع الدال؛ بمعنى: ذلك وعد الله، كان الوقف على «الرحيم» تامًا، «لا يخلف الله وعده» ليس وقفًا؛ لحرف الاستدراك، وهو: استدراك الإثبات بعد النفي، أو النفي بعد الإثبات، فما بعده متعلق بما قبله.

{لَا يَعْلَمُونَ (٦)} ٦ تام.

{مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} ٧ حسن.

{غَافِلُونَ (٧)} ٧ تام.

{فِي أَنْفُسِهِمْ} ٨ جائز؛ لأنَّ الفكرة لا تكون إلا في النفس، وقيل: ليس بوقف بل هو متصل بقوله: «ما خلق الله السموات».

{وَأَجَلٍ مُسَمًّى} ٨ حسن، وقيل: تام.

{لَكَافِرُونَ (٨)} ٨ تام.

{مِنْ قَبْلِهِمْ} ٩ حسن.

{وَأَثَارُوا الْأَرْضَ} ٩ قال يحيى بن نصير النحوي: هو أحسن مما قبله؛ على استئناف ما بعده.


(١) لم أستدل عليها في أيٍّ من المصادر التي رجعت إليها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?