Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 591
Jumlah yang dimuat : 884

{لَيَقُولُنَّ اللَّهُ} ٢٥ حسن.

{قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ} ٢٥ كاف؛ لتمام المقول.

{لَا يَعْلَمُونَ (٢٥)} ٢٥ تام.

{وَالْأَرْضِ} ٢٦ كاف.

{الْحَمِيدُ (٢٦)} ٢٦ تام.

{أَقْلَامٌ} ٢٧ وقف عليه نافع والأخفش، والأجود وصله على القراءتين؛ أعني: من نصب «البحر» ومن رفعه، والذي نصبه أبو عمرو، وعطفًا على اسم (أنّ)، والباقون: بالرفع (١)، والرفع من وجهين، أحدهما: عطفه؛ على (أنّ) وما في حيزها، والثاني: أنّ «والبحر» مبتدأ، و «يمده» الخبر، والجملة حال، والرابط الواو، والنصب من وجهين أيضًا، أحدهما: أن يكون معطوفًا على ما في قوله «ولو أنما في الأرض»؛ كأنَّه قال: ولو أن شجر الأرض وأقلامها والبحر يمده، والثاني: نصبه بفعل مضمر على الاشتغال؛ كأنَّه قال: ويمد البحر يمده من بعده (٢).

{سَبْعَةُ أَبْحُرٍ} ٢٧ ليس بوقف؛ لأنَّ قوله: «ما نفدت» جواب: «لو».

{كَلِمَاتُ اللَّهِ} ٢٧ كاف، عند الجميع.

{حَكِيمٌ (٢٧)} ٢٧ تام.

{كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ} ٢٨ كاف.

{بَصِيرٌ (٢٨)} ٢٨ تام.

{وَالْقَمَرَ} ٢٩ كاف.

{إلى أَجَلٍ مُسَمًّى} ٢٩ ليس بوقف؛ لأنَّ «أنَّ» منصوبة بما قبلها.

{خَبِيرٌ (٢٩)} ٢٩ تام، ولا وقف من قوله: «ذلك بأنَّ الله» إلى قوله: «الكبير» فلا يوقف على «هو الحق»؛ لأنَّ «أنَّ ما» موضعها جر بالعطف على ما عملت فيه الباء، ولا على «الباطل»؛ لأنَّ و «أنَّ الله» معطوفة على ما قبلها.

{الْكَبِيرُ (٣٠)} ٣٠ تام.

{مِنْ آَيَاتِهِ} ٣١ كاف.

{شَكُورٍ (٣١)} ٣١ تام.


(١) وجه من قرأ: {وَالبَحْرَ} ٢٧ بالنصب؛ أن ذلك عطفا على اسم: {أَنْ}، وهو {مَا}، والخبر {أَقْلامٌ}، وقرأ الباقون: بالرفع عطفا على محل: {أَنْ} ومعمولها، أو على الابتداء و {يَمُدُّهُ} خبر، والجملة خبر: {أَنْ}. انظر هذه القراءة في: البحر المحيط (٧/ ١٩١)، التيسير (ص: ١٧٧)، النشر (٢/ ٣٤٧).
(٢) انظر: تفسير الطبري (٢٠/ ١٥١)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?