Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 612
Jumlah yang dimuat : 884

{وَشِمَالٍ} ١٥ حسن.

{وَاشْكُرُوا لَهُ} ١٥ تام؛ لأن قوله: «بلدةٌ» مرفوع خبر مبتدأ محذوف، أي: تلك بلدة طيبة.

و {طَيِّبَةٌ} ١٥ جائز.

{غَفُورٌ (١٥)} ١٥ تام.

{سَيْلَ الْعَرِمِ} ١٦ حسن، قال وهب بن منبه: بعث الله إليهم ثلاثة عشر نبيًا فكذبوهم، فأرسل الله عليهم سيل العرم. والعرم: الوادي، وقيل: السيل العظيم، وقيل: المطر الشديد (١).

{(مِنْسِدْرٍ قَلِيلٍ (١٦)} ١٦ كاف، ومثله: «بما كفروا»، وكذا «الكفور».

{قُرًى ظَاهِرَةً} ١٨ جائز.

{فِيهَا السَّيْرَ} ١٨ تام؛ لأنه انتهاء الكلام.

{آَمِنِينَ (١٨)} ١٨ كاف.

{بَيْنَ أَسْفَارِنَا} ١٩ جائز، ومثله: «ظلموا أنفسهم»، وكذا «أحاديث».

{كُلَّ مُمَزَّقٍ} ١٩ كاف.

{شَكُورٍ (١٩)} ١٩ تام.

{ظَنَّهُ} ٢٠ جائز.

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (٢٠)} ٢٠ كاف، ومثله: «في شك».

{حَفِيظٌ (٢١)} ٢١ تام.

{مِنْ دُونِ اللَّهِ} ٢٢ جائز؛ لأن ما بعده يصلح حالًا واستئنافًا، ومعناه: ادعوا الذين زعمتم أنهم ينصرونكم، ليكشف عنكم ما حل بكم، والتجئوا إليهم (٢).

{مِنْ شِرْكٍ} ٢٢ حسن.

{مِنْ ظَهِيرٍ (٢٢)} ٢٢ تام.

{إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ} ٢٣ تام على القراءتين، قرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي (٣): بضم همزة «أُذن» مجهولًا، أقاموا له مقام الفاعل، والباقون: بفتح الهمزة، والفاعل (الله)، أي: إلا من أذن الله له أن يشفع لغيره، أو إلا لمن أذن الله لغيره أن يشفع فيه (٤).


(١) انظر: تفسير الطبري (٢٠/ ٣٧٧)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.
(٢) انظر: المصدر السابق (٢٠/ ٣٩٥).
(٣) وجه من قرأ بضم الهمزة؛ أنه مبني للمفعول، و {لَهُ} نائب الفاعل. وقرأ الباقون: بفتحها مبنيا للفاعل، وهو الله تعالى. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٥٩)، المعاني للأخفش (٢/ ٤٤٤).
(٤) انظر: تفسير الطبري (٢٠/ ٢٩٥)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?