Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 613
Jumlah yang dimuat : 884

{قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ} ٢٣ ليس بوقف؛ لأن مقول قالوا الحق، وجمع الضمير في «قالوا» تعظيمًا لله تعالى، أي: أي شيء قال ربكم في الشفاعة، فيقول: الملائكة، قال الحق، أي: قال القول الحق، فـ «الحق» منصوب بفعل محذوف دل عليه «قال».

و {الْحَقَّ} ٢٣ كاف.

{الْكَبِيرُ (٢٣)} ٢٣ تام.

{وَالْأَرْضِ (} ٢٤ جائز.

{قُلِ اللَّهُ} ٢٤ حسن؛ إن لم يوقف على «والأرض».

{مُبِينٍ (٢٤)} ٢٤ كاف، ومثله: «عما تعملون»، وكذا «بالحق»؛ على استئناف ما بعده.

{الْعَلِيمُ (٢٦)} ٢٦ تام.

{شُرَكَاءَ كَلَّا} ٢٧ تام عند أبي حاتم والخليل؛ لأن المعنى: كلا لا شريك لي ولا تروني ولا تقدرون على ذلك، فلما أفحموا عن الإتيان بجواب، وتبين عجزهم زجرهم عن كفرهم، فقال: كلا، ثُمّ استأنف بل هو الله العزيز الحكيم (١).

و {الْحَكِيمُ (٢٧)} ٢٧ تام.

{وَنَذِيرًا} ٢٨ ليس بوقف؛ لحرف الاستدراك بعده.

{لَا يَعْلَمُونَ (٢٨)} ٢٨ كاف، ومثله: «صادقين».

{وَلَا تَسْتَقْدِمُونَ (٣٠)} ٣٠ كاف.

{بَيْنَ يَدَيْهِ} ٣١ حسن، وجواب: «لو» محذوف، تقديره: لرأيت أمرًا عظيمًا.

{إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ} ٣١ كاف، ومثله: «لكنا مؤمنين»، وكذا «مجرمين»، و «أندادًا»، و «العذاب».

{فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا} ٣٣ حسن.

{يَعْمَلُونَ (٣٣)} ٣٣ تام.

{مُتْرَفُوهَا} ٣٤ ليس بوقف؛ لاتصال المقول بما قبله.

{كَافِرُونَ (٣٤)} ٣٤ تام.

{وَأَوْلَادًا} ٣٥ جائز، ولا كراهة في الابتداء بما بعده؛ لأنه حكاية عن كلام الكفار، والقارئ غير معتقد معنى ذلك.

{بِمُعَذَّبِينَ (٣٥)} ٣٥ تام.

{وَيَقْدِرُ} ٣٦ ليس بوقف؛ لتعلق ما بعده بما قبله استدراكًا وعطفًا.


(١) انظر: المصدر السابق (٢٠/ ٤٠٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?