Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 615
Jumlah yang dimuat : 884

المذهب؛ أعني: جواز الرفع؛ عطفًا على محل اسم «إن» مطلقًا؛ أعني: قبل الخبر وبعده، وفي المسألة أربعة مذاهب: مذهب المحققين: المنع مطلقًا، ومذهب التفصيل: قبل الخبر يمتنع، وبعده يجوز، ومذهب الفراء: إن خفي إعراب الاسم؛ جاز لزوال الكراهة اللفظية وسمع: أنك وزيد ذاهبان، وليس «بالحق» وقفًا، إن جعل «علام» بدلًا من الضمير في «يقذف»، أو جعل خبرًا ثانيًا، أو بدلًا من الموضع في قوله: «إنَّ ربي» (١).

{الْغُيُوبِ (٤٨)} ٤٨ كاف، ومثله: «الحق».

{وَمَا يُعِيدُ (٤٩)} ٤٩ تام.

{عَلَى نَفْسِي} ٥٠ جائز.

{رَبِّي} ٥٠ كاف؛ على استئناف ما بعده.

{سَمِيعٌ قَرِيبٌ (٥٠)} ٥٠ تام.

{فَلَا فَوْتَ} ٥١ كاف، «وأخذوا من مكان قريب» الأَوْلَى وصله؛ لأن: «وقالوا آمنا به»، عطف على «وأخذوا».

{(آَمَنَّابِهِ} ٥٢ جائز؛ على استئناف الاستفهام.

{بَعِيدٍ (٥٢)} ٥٢ كاف، ومثله: «بعيد»، و «التناوش» مبتدأ، «وأنى» خبره، أي: كيف لهم التناوش، أي: الرجوع إلى الدنيا، وأنشدوا:

تمنى أن يؤب إلى منىّ ... وليس إلى تناوشها سبيل (٢)

وقرئ: «التنآؤش» بهمزة بدلها (٣).

{مَا يَشْتَهُونَ} ٥٤ ليس بوقف؛ لأن الكاف متصلة بما قبلها.

{مِنْ قَبْلُ} ٥٤ كاف.

آخر السورة تام.


(١) انظر: تفسير الطبري (٢٠/ ٤١٨)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.
(٢) لم أستدل عليه.
(٣) وهي قراءة أبو عمرو وشعبة وحمزة والكسائي وخلف؛ وجه من قرأ بالمد والهمزة؛ أنه مصدر: تنائش، من ناش: تناول من بعد. وقرأ الباقون: مضمومة بلا همزة، مصدر: ناش، أي: تناول، وقيل الهمز عن الواو، نحو: وقنت وأقنت. انظر هذه القراءة في: التيسير (ص: ١٨١)، المعاني للفراء (٢/ ٣٦٥)، الكشاف للقيسي (٢/ ٢٠٨)، النشر (٢/ ٣٥١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?