Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 641
Jumlah yang dimuat : 884

سورة ص

مكية

- كلمها: سبعمائة واثنتان وثلاثون كلمة.

- وحروفها: ثلاثة آلاف وتسع وستون حرفًا.

- وآيها: خمس أو ست أو ثمان وثمانون آية.

تقدم الكلام على الحروف أوائل السور.

{(} ١ الواو بعدها للقسم، والقسم لابد له من جواب، فإذا عرف الجواب عرف أين الوقف، وللعلماء في جوابه سبعة أوجه: قيل جوابه «ص»، كما يقال: حقًا والله كذا، فعلى هذا الوقف على قوله: «ذي الذكر» كاف، وليس بوقف إن جعل جوابه: «إن ذلك لحق»، ومثله في عدم الوقف إن جعل جوابه: «إن كل إلا كذب الرسل»، ومثله أيضًا في عدم الوقف إن جعل جوابه: «بل الذين كفروا في عزة وشقاق»، والوقف على هذا على «شقاق» تام، وقيل جوابه محذوف والتقدير: والقرآن ذي الذكر ما الأمر كما زعمه هؤلاء الكفار، والوقف على هذا أيضًا على «شقاق»، وقيل جوابه: «كم أهلكنا»، والتقدير: لكم أهلكنا، فلما طال الكلام حذفت اللام، والوقف على هذا أيضًا «من قرن»، وقيل جوابه: «إن هذا لرزقنا ماله من نفاد».

سئل ابن عباس عن «ص»، فقال: «كان بحرًا بمكة، وكان عليه عرش الرحمن إذ لا ليل ولا نهار» (١)، وفي خبر: «إن موضع الكعبة كان غشاء على الماء، قبل خلق الله السماء والأرض»، وقال سعيد بن جبير: «بحر يحيي الله به الموتى بين النفختين» (٢)، وقرأ الحسن (٣): «صادِ» بكسر الدال من المصاداة وهي المعارضة، يقال: صاديت فلانًا وهو أمر من ذلك، أي: عارض القرآن بقلبك وقالبك فاعمل بأوامره وانته بنواهيه، وقرأ عيسى بن عمر (٤): «صادَ» بفتح الدال لاجتماع الساكنين حركها بأخف


(١) انظر: تفسير القرطبي (١٥/ ١٤٣).
(٢) انظر: المصدر السابق.
(٣) قال الألوسي في تفسيره ٢٣/ ١٦١: (والظاهر أنه كسر لالتقاء الساكنين)، وهذه القراءة رويت أيضًا عن أُبي وابن أبي إسحاق وأبو السمال وابن أبي عبلة ونصر بن عاصم، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٧١)، الإعراب للنحاس (١/ ٧٧٩)، الإملاء للعكبري (٢/ ١١٢)، البحر المحيط (٧/ ٣٨٣)، تفسير القرطبي (١٥/ ١٤٣)، الكشاف (٣/ ٣٥٨)، المحتسب لابن جني (٢/ ٢٣٠)، المعاني للفراء (٢/ ٣٩٦)، تفسير الرازي (٢٦/ ١٨٤).
(٤) قال الألوسي ٢٣/ ١٦١: (قيل هو حركة إعراب على أن «صاد» منصوب بفعل مضمر، أي: اذكر أو اقرأ صاد)، ورويت أيضًا عن أبي عمرو ومحبوب، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٢/ ٧٧٩)، الإملاء للعكبري (٢/ ١١٢)، البحر المحيط (٧/ ٣٨٣)، الكشاف (٣/ ٣٥٨)، المحتسب لابن جني (٢/ ٢٣٠)، تفسير الرازي (٢٦/ ١٧٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?