Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 668
Jumlah yang dimuat : 884

{فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} ٥١ كاف، إن نصب «يومَ» بأعني مقدرًا، وليس بوقف إن نصب بالعطف على ما قبله، ولا يوقف على «الأشهاد»؛ لأنَّ ما بعده منصوب بدلًا من «يوم» قبله، أو بيانًا له.

{مَعْذِرَتُهُمْ} ٥٢ حسن، ومثله: «اللعنة».

{سُوءُ الدَّارِ (٥٢)} ٥٢ تام.

{الْهُدَى} ٥٣ جائز.

{بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ (٥٣)} ٥٣ حسن، إن رفع «الهدى» على الابتداء، وليس بوقف إن نصب حالًا مما قبله؛ كأنَّه قال: هاديًا وتذكرة لأولي الألباب.

و {الْأَلْبَابِ (٥٤)} ٥٤ تام.

{إِن وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ} ٥٥ جائز، ومثله: «لذنبك»، و (ذنبك) مصدر مضاف لمفعوله، أي: لذنب أمتك في حقك؛ لأنَّه لا يسوغ لنا أن نضيف إليه -عليه الصلاة والسلام- ذنبًا لعصمته (١).

{وَالْإِبْكَارِ (٥٥)} ٥٥ تام.

{بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ} ٥٦ ليس بوقف هنا اتفاقًا؛ لأنَّ خبر «إن» لم يأت، وهو: «إن في صدورهم».

{ببالغيه} ٥٦ حسن، ومثله: «فاستعذ بالله»، وقيل: كاف.

{الْبَصِيرُ (٥٦)} ٥٦ تام.

{مِنْ خَلْقِ النَّاسِ} ٥٧ ليس بوقف؛ لتعلق ما بعده به استدراكًا؛ لأنَّ «لكن» لابد أن تقع بين متناقضين، ولا يصح الكلام إلا بها.

{لَا يَعْلَمُونَ (٥٧)} ٥٧ تام.

{وَلَا الْمُسِيءُ} ٥٨ كاف؛ لأنَّ «قليلًا» منصوب بـ «يتذكرون»، و «ما» زائدة؛ كأنه قال: يتذكرون قليلًا.

{تَتَذَكَّرُونَ (٥٨)} ٥٨ تام.

{لَا رَيْبَ فِيهَا} ٥٩ الأولى، وصله لتعلق ما بعده به استدراكًا.

{لَا يُؤْمِنُونَ (٥٩)} ٥٩ تام، ومثله: «أستجب لكم» عند أبي حاتم.

{دَاخِرِينَ (٦٠)} ٦٠ تام، أي: صاغرين.

{مُبْصِرًا} ٦١ كاف، على «الناس» الأولى وصله.

{لَا يَشْكُرُونَ (٦١)} ٦١ تام.


(١) انظر: تفسير الطبري (٢١/ ٤٠٣)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?