Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 687
Jumlah yang dimuat : 884

سورة الزخرف

مكية

إلّا قوله: {وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا} ٤٥ الآية فمدني.

- كلمها: ثماني وثلاث وثلاثون كلمة.

- وحروفها: ثلاثة آلاف وأربعمائة حرف.

- وآيها: ثمان أو تسع وثمانون آية.

{وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (٢)} ٢ حسن؛ إن جعل جواب القسم محذوفًا تقديره: لقد أوضحت الدليل وبينت لكم السبيل، أوحُمَّ الأمر، أي: قضى وقدّر، ومنه قول الأعشى:

فَاِصبِري النَفسَ إِنَّ ما حُمَّ حَقٌّ ... لَيسَ لِلصَدعِ في الزُجاجِ اِتِّفاقُ (١)

وقيل: (إن حم) إشارة الى اسمين من أسمائه تعالى كل حرف من اسم من باب الاكتفاء، والاكتفاء ببعض الكلمة معهود في العربية، وليس بوقف إن جعل جوابه: «إنا جعلناه» سواء جعل القسم «والكتاب» وحده، أو مع «حم» والأوّل يلزم منه محذور، وهو الجمع بين قسمين على مقسم واحد، وهم يكرهون ذلك، وإن جعل «حم» خبر مبتدأ محذوف، ثم تبتدئ مقسما بقوله: «والكتاب المبين» حسن الوقف على «حم» وسلمت من ذلك المحذور.

{تَعْقِلُونَ (٣)} ٣ تام؛ إن كان ما بعده خارجًا عن القسم؛ فإن جعل ما بعده وما قبله جواب المقسم به، لم يكن تامًا بل جائزًا؛ لكونه رأس آية.

{حَكِيمٌ (٤)} ٤ كاف.

{صَفْحًا} ٥ ليس بوقف على القراءتين؛ أعنى: فتح همزة «أن» وكسرها؛ فمن فتحها فموضعها نصب بقوله: «أفنضرب»؛ كأنه قال: أفنضرب لهذا، ولا يوقف على الناصب دون المنصوب، ومن كسرها جعل «إن» شرطًا وما قبلها جوابًا لها.

{مُسْرِفِينَ (٥)} ٥ تام.

{فِي الْأَوَّلِينَ (٦)} ٦ جائز.

{يَسْتَهْزِئُونَ (٧)} ٧ كاف.

{بَطْشًا} ٨ جائز.


(١) هو من الخفيف، وقائله الأعشى، من قصيدة يقول في مطلعها:
يَومَ قَفَّت حُمولُهُم فَتَوَلَّوا ... قَطَّعوا مَعهَدَ الخَليطِ فَشاقوا
- الموسوعة الشعرية.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?