Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 702
Jumlah yang dimuat : 884

الآيتين لتعلق ما بعدهم بالعامل السابق، وهو «إن» وهي قراءة حمزة والكسائي (١)، ولا يوقف على «بعد موتها» ولا على «الرياح».

{يَعْقِلُونَ (٥)} ٥ تام.

{بِالْحَقِّ} ٦ حسن.

{يُؤْمِنُونَ (٦)} ٦ تام، ومثله: «أثيم» إن جعل «يسمع» مستأنف، وليس بوقف إن جعل صفة لما قبله، والتقدير: سامع.

{كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا} ٨ جائز.

{أَلِيمٍ (٨)} ٨ كاف؛ على استئناف ما بعده.

{هُزُوًا} ٩ حسن.

{مُهِينٌ (٩)} ٩ كاف؛ على استئناف ما بعده.

{جَهَنَّمُ} ١٠ جائز.

{شَيْئًا} ١٠ ليس بوقف؛ لإن «ولا ما اتخذوا» مرفوع عطفا على «ما» الأولى.

{أَوْلِيَاءَ} ١٠ كاف، ومثله: «عظيم».

{هَذَا هُدًى} ١١ حسن؛ لإن «والذين» مبتدأ «بآيات ربهم» ليس بوقف؛ لإن خبر «الذين» لم يأت بعد.

{أَلِيمٌ (١١)} ١١ تام، ولا وقف من قوله: «الله الذي» إلى «تشكرون» فلا يوقف على «بأمره» ولا على «من فضله» للعطف فيهما.

{تَشْكُرُونَ (١٢)} ١٢ كاف، ومثله «جميعا منه»، وقرئ: «مِنّةَ» بكسر الميم وتشديد النون ونصب التاء، مصدر من: يمن منة، وهي قراءة ابن عباس وابن عمير، أي: من الله عليكم منة (٢). وأغرب بعضهم ووقف على «وسخر لكم»، وجعل «ما في السموات» مبتدأ، «وما في الأرض» عطفًا عليه «وجميعًا منه» الخبر، وجوّز الوقف أيضًا على «السموات» وجعل «وما في الأرض» مبتدأ، «وجميعًا منه» الخبر.

{يَتَفَكَّرُونَ (١٣)} ١٣ تام، ومثله «يكسبون».


(١) انظر: المصادر السابقة.
(٢) وكذا رويت عن ابن محيصن وعبد الله بن عمر والجحدري وعبد الله بن عبيد بن عمير وعبيد بن عمير، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٩٠)، الإعراب للنحاس (٣/ ١٢٧)، الإملاء للعكبري (٢/ ١٢٥)، البحر المحيط (٨/ ٤٤، ٤٥)، تفسير القرطبي (١٦/ ١٦٠)، الكشاف (٣/ ٥١٠)، المحتسب لابن جني (٢/ ٢٦٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?