Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 703
Jumlah yang dimuat : 884

{فَلِنَفْسِهِ} ١٥ كاف، وقال ابن نصير: لا يوقف على أحد المعادلين حتى يأتى الثاني، والأَوْلَى التفريق بينهما بالوقف.

{فَعَلَيْهَا} ١٥ كاف.

{تُرْجَعُونَ (١٥)} ١٥ تام.

{وَالنُّبُوَّةَ} ١٦ جائز، ومثله: «من الطيبات».

{الْعَالَمِينَ (١٦)} ١٦ كاف.

{مِنَ الْأَمْرِ} ١٧ حسن.

{الْعِلْمُ} ١٧ ليس بوقف؛ لأن قوله: «بغيًا بينهم» معناه: اختلافهم للبغى، فهو مفعول له.

{بَغْيًا بَيْنَهُمْ} ١٧ كاف.

{يَوْمَ الْقِيَامَةِ} ١٧ ليس بوقف؛ لأن ما بعده ظرف للحكم.

{يَخْتَلِفُونَ (١٧)} ١٧ تام.

{فَاتَّبِعْهَا} ١٨ جائز.

{لَا يَعْلَمُونَ (١٨)} ١٨ كاف.

{شَيْئًا} ١٩ حسن، ومثله: «أولياء بعض».

{الْمُتَّقِينَ (١٩)} ١٩ تام.

{بَصَائِرُ لِلنَّاسِ} ٢٠ ليس بوقف؛ لأن ما بعده عطف عليه.

{يُوقِنُونَ (٢٠)} ٢٠ تام، ومثله: «وعملوا الصالحات»؛ لمن قرأ: «سواءٌ» بالرفع خبر مبتدأ، أو مبتدأ وما بعده خبر، وهي قراءة ابن كثير ونافع وأبي بكر عن عاصم (١)، وليس بوقف لمن قرأ: بالنصب، وهي قراءة حمزة والكسائي وحفص عن عاصم (٢)؛ على أنه مفعول ثان لـ «نجعلهم»، أي: لا نجعلهم مستوين في المحيا والممات، وقراء الأمصار متفقون على رفع «مماتهم»، ورويت عن غيرهم بفتح التاء (٣)، والمعنى: أن محيا المؤمنين ومماتهم سواء عند الله في الكرامة، ومحيا المجترحين ومماتهم سواء في الإهانة، فلفّ الكلام اتكالًا على ذهن السامع وفهمه، ويجوز أن يعود على (المجترحين) فقط أخبر:


(١) وجه من قرأ بالنصب؛ أنه حال من الضمير في: {نَجْعَلَهُمِْ}، و {مَحْيَاهُمِْ} فاعل، و {وَمَمَاتُهُمِْ} معطوف عليه. ووجه من قرأ بالرفع؛ على أنه خبر مقدم، و {مَحْيَاهُمِْ} مبتدأ مؤخر، و {وَمَمَاتُهُمِْ} معطوف عليه. انظر هذه القراءة في: الإملاء للعكبري (٣/ ١٣٠)، النشر (٢/ ٣٧٢).
(٢) انظر: المصادر السابقة.
(٣) والقراءة المتواترة في: «مماتُهُم» الرفع، وما عدا ذلك فشاذ، وهي قراءة الأعمش وعيسى بن عمر. انظر هذه القراءة في: الإملاء للعكبري (٢/ ١٢٥)، البحر المحيط (٨/ ٤٧)، تفسير القرطبي (١٦/ ١٦٦)، الكشاف (٣/ ٥١٢)، تفسير الرازي (٢٧/ ٢٦٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?