Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 705
Jumlah yang dimuat : 884

{إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ} ٣٢ ليس بوقف سواء نصبت «الساعة» أو رفعتها، فحمزة قرأ: بنصبها عطفًا على «وعد الله»، والباقون: برفعها (١)؛ على الابتداء، وما بعدها من الجملة المنفية خبرها، ومثله في عدم الوقف «لا ريب فيها» لأن جواب: إذا لم يأت بعد.

{مَا السَّاعَةُ} ٣٢ جائز.

{إِنْ نَظُنُّ إِلَّا ظَنًّا} ٣٢ حسن، ولا كراهة في الإبتداء بقول الكفار، لأن القارئ غير معتقد معنى ذلك، وإنما هو حكاية حكاها الله عمن قاله من منكري البعث كما تقدم غير مرة (٢).

{بِمُسْتَيْقِنِينَ (٣٢)} ٣٢ كاف.

{مَا عَمِلُوا} ٣٣ جائز؛ على استئناف ما بعده.

{يَسْتَهْزِئُونَ (٣٣)} ٣٣ كاف.

{هَذَا} ٣٤ حسن.

{وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ} ٣٤ أحسن مما قبله.

{مِنْ نَاصِرِينَ (٣٤)} ٣٤ كاف.

{هُزُوًا} ٣٥ ليس بوقف لعطف ما بعده على ما قبله.

{الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} ٣٥ حسن، وتام عند أبي حاتم.

{لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا} ٣٥ حسن.

{يُسْتَعْتَبُونَ (٣٥)} ٣٥ تام، أي: وإن طلبوا الرضا فلا يجابون.

{رَبِّ الْعَالَمِينَ (٣٦)} ٣٦ كاف، قرأ العامة: «ربِّ» الثلاثة بالجر تبعًا للجلالة بيانًا، أو بدلًا، أو نعتًا، وقرأ ابن محيصن (٣): برفع الثلاثة على المدح باضمار (هو).

{وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (} ٣٧ كاف.

آخر السورة تام.


(١) وجه من قرأ بالنصب؛ أن ذلك عطفا على: {وَعَدَ اللهِ}. ووجه من قرأ بالرفع؛ فعلى الابتداء، وخبره {لا رَيْبَ فِيهَاِ}. انظر هذه القراءة في: الحجة لابن خالويه (ص: ٣٢٦)، تفسير الرازي (٢٧/ ٢٧٤)، السبعة (ص: ٥٩٥)، الكشف للقيسي (٢/ ٣٦٩).
(٢) انظر: تفسير الطبري (٢٢/ ٨٦)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.
(٣) وكذا رويت عن ابن مجاهد وحميد، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: البحر المحيط (٨/ ٥٢)، تفسير القرطبي (١٦/ ١٧٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?