Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 720
Jumlah yang dimuat : 884

{أَلِيمًا (١٦)} ١٦ تام.

{وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ} ١٧ كاف، ومثله: «الأنهار».

{أَلِيمًا (١٧)} ١٧ تام.

{عَنِ الْمُؤْمِنِينَ} ١٨ ليس بوقف؛ لأن قوله: «إذ يبايعونك»، أراد: وقت يبايعونك، فهو ظرف لما قبله، وهذه بيعة الرضوان، واستحالة عمل في الزمن الماضي معلومة (١).

{تَحْتَ الشَّجَرَةِ} ١٨ حسن.

{عَلَيْهِمْ} ١٨ جائز.

{قَرِيبًا (١٨)} ١٨ حسن؛ إن نصب ما بعده بفعل مقدر، وليس بوقف إن نصب بالعطف على «فتحًا»، أي: أثابهم فتحًا وأثابهم مغانم، أي: جعله ثوابًا لهم.

{يَأْخُذُونَهَا} ١٩ كاف.

{حَكِيمًا (١٩)} ١٩ تام.

{تَأْخُذُونَهَا} ٢٠ جائز.

{عَنْكُمْ} ٢٠ تام عند أبي حاتم، وليس بوقف عند غيره.

{مُسْتَقِيمًا (٢٠)} ٢٠ حسن، وقيل: ليس بوقف؛ لأن «وأخرى» معطوفة على «ومغانم»، أي: ومغانم أخرى.

{قَدْ أَحَاطَ اللَّهُ بِهَا} ٢١ كاف، ومثله: «قديرًا».

{الْأَدْبَارَ} ٢٢ جائز.

{وَلَا نَصِيرًا (٢٢)} ٢٢ تام؛ إن نصب «سنة الله» بفعل مقدر، أي: سن الله سنة، فلما حذف الفعل أضيف المصدر لفاعله، وليس بوقف إن نصب بما قبلها.

{مِنْ قَبْلُ} ٢٣ كاف.

{تَبْدِيلًا (٢٣)} ٢٣ كاف، ومثله: «من بعد أن أظفركم عليهم».

{بَصِيرًا (٢٤)} ٢٤ تام، ولا يوقف على «المسجد الحرام»؛ لأن قوله: «والهدى» معطوف على الكاف في «صدوركم».

{مَحِلَّهُ} ٢٥ تام، ولا وقف من قوله: «ولولا رجال» إلى «بغير علم»، وجواب «لولا»، محذوف تقديره: لأذن لكم في القتال، أو ما كف أيديكم عنهم، وحذف جواب «لولا»؛ لدلالة الكلام عليه، وما تعلق به «لولا» الأولى غير ما تعلق به الثانية، فالمعنى في الأولى: ولولا وطئ، أي: قتل قوم مؤمنين، والمعنى في الثانية: لو تميزوا من الكفار، وهذا معنى مغاير للأول، قاله أبو حيان. وقيل: تعلقهما واحد،


(١) انظر: تفسير الطبري (٢٢/ ٢٢٣)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?