Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 76
Jumlah yang dimuat : 884

{الْكَافِرِينَ (٨٩)} ٨٩ تام.

{بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} ٩٠ تام إن جعل محل أن رفعًا خبر مبتدأ محذوف، أي: هو أن يكفروا، أو جعل مبتدأ محذوف الخبر، وليس بوقف إن جعلت أن مبتدأ محذوف وما قبلها خبرًا، أو جعلت بدلًا من الضمير في «به» إن جعلت «ما» تامة.

{مِنْ عِبَادِهِ} ٩٠ حسن.

{عَلَى غَضَبٍ} ٩٠ أحسن.

{مُهِينٌ (٩٠)} ٩٠ تام.

{عَلَيْنَا} ٩١ جائز؛ لأنَّ ما بعده جملة مستأنفة الأخبار، وكذا بما رواه لفصله بين الحكاية وبين كلام الله، قال السدي (١): «بما وراءه»، أي: القرآن.

{لِمَا مَعَهُمْ} ٩١ حسن.

{مِنْ قَبْلُ} ٩١ ليس بوقف؛ لأن ما بعده شرط جوابه محذوف، أي: إن كنتم آمنتم بما أنزل عليكم -فلِمَ قتلتم أنبياء الله؟ فهي جملة سيقت توكيدًا لما قبلها، وقيل: إنْ نافية بمعنى: ما، أي: ما كنتم مؤمنين؛ لمنافاة ما صدر منكم الإيمان.

{مُؤْمِنِينَ (٩١)} ٩١ تام، اتفق علماء الرسم على وصل «بئسما»، والقاعدة في ذلك أن كل ما في أوله اللام فهو مقطوع، كما يأتي التنبيه عليه في محله.

{ظَالِمُونَ (٩٢)} ٩٢ كاف، و «ثم»؛ لترتيب الأخبار.

{الطُّورَ} ٩٣ جائز؛ لأن ما بعده على إضمار القول، أي قلنا: خذوا.

{وَاسْمَعُوا} ٩٣ حسن.

{وَعَصَيْنَا} ٩٣ صالح.

{بِكُفْرِهِمْ} ٩٣ حسن.

{مُؤْمِنِينَ (٩٣)} ٩٣ تام، ومثله «صادقين».

{أَيْدِيهِمْ} ٩٥ كاف.

{بِالظَّالِمِينَ (٩٥)} ٩٥ تام، وقال أبو عمرو: كاف.

{عَلَى حَيَاةٍ} ٩٦ تام عند نافع؛ لأنَّ قوله: «يود أحدهم» عنده جملة في موضع الحال من قوله: «ومن الذين أشركوا»، ويجوز أن يكون «ومن الذين أشركوا» في موضع رفع خبرًا مقدمًا تقديره: ومن


(١) السدي (٠٠٠ - ١٢٨ هـ = ٠٠٠ - ٧٤٥ م) إسماعيل بن عبد الرحمن السُّدي: تابعي، حجازي الأصل، سكن الكوفة، قال فيه ابن تغري بردي: (صاحب التفسير، والمغازي والسير، وكان إمامًا عارفًا بالوقائع وأيام الناس). انظر: الأعلام للزركلي (١/ ٣١٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?