Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 802
Jumlah yang dimuat : 884

سورة المعارج

مكية

-آيها: أربع وأربعون آية.

- وكلمها: مائتان وسبع عشرة كلمة.

- وحروفها: ثمانمائة واحد وستون حرفًا.

{وَاقِعٍ (١)} للكافرين) ٢ حسن، وقيل: الوقف «بعذاب واقع» وهو رأس آية، ثم قال: «للكافرين ليس له دافع»، أي: ليس له دافع من الكافرين في الآخرة، ويجوز أن يجعل «للكافرين» جوابًا بعد سؤال؛ كأنَّه قال: قل يا محمد لهذا السائل يقع العذاب للكافرين، أي: بعذاب كائن للكافرين، أو هو للكافرين، فقوله: «للكافرين» صفة لـ «عذاب»، وقال الأخفش: الوقف الجيد «ذي المعارج»، وقوله: «تعرج الملائكة» مستأنف، وقيل: لا يوقف من أول السورة إلى «ألف سنة»، وهو تام، ومثله: «جميلًا» وكذا: «قريبًا» إن نصب «يوم» بمقدَّر، أي: احذر ويوم تكون السماء كالمهل، وليس بوقف إن أبدل من ضمير «نراه»، إذا كان عائدًا على «يوم القيامة».

{كَالْعِهْنِ (٩)} ٩ حسن، ومثله: «حميمًا» وما بعده استئناف كلام، قرأ العامة: «يسأل» مبنيًا للفاعل، وقرأ أبو جعفر وغيره مبنيًا للمفعول (١): «يبصرونهم» حسن.

{ثُمَّ يُنْجِيهِ (١٤) كَلَّا} ١٤، ١٥ حسن عند الأخفش والفراء وأبي حاتم السجستاني، و «كلًّا»، بمعنى: لا؛ فكأنَّه قال: لا ينجيه أحد من عذاب الله، ثم ابتدأ «أنَّها لظى».

و {لَظَى (١٥)} ١٥ كاف؛ لمن رفع (٢): «نزاعةٌ» خبر مبتدأ محذوف، أي: هي نزاعة، وكذا من نصبها بتقدير: أعني، أو نصبها على الاختصاص، وليس بوقف لمن رفعها؛ على أنَّها خبر «لظى» وجعل الهاء في «أنَّها» للقصة كأنَّه قال: كلا إنَّ القصة لظى نزاعة للشوى، ومثل ذلك من جعل «نزاعة» بدلًا من «لظى» أو جعلها خبرًا ثانيًا لأن، وقرأ حفص: «نزاعةً» بالنصب (٣)، حالًا من


(١) وجه من قرأ بضم الياء؛ أن ذلك على البناء للمفعول، و {حَمِيمٌ} نائب فاعل، و {حَمِيمًا} منصوب بنزع الخافض، أي: عن حميم. والباقون بفتح الياء مبنيًا للفاعل، و {حَمِيمٌ} فاعل، و {حَمِيمًا} مفعول به. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٤٢٣)، التيسير (ص: ٢١٤).
(٢) وهي قراءة الأئمة العشرة سوى حفص. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٤٢٤)، الإعراب للنحاس (٣/ ٥٠٦، ٥٠٧)، البحر المحيط (٨/ ٣٣٤)، التيسير (ص: ٢١٤)، تفسير القرطبي (١٨/ ٢٨٧)، الحجة لابن خالويه (ص: ٣٥٢)، الحجة لابن زنجلة (ص: ٧٢٣)، السبعة (ص: ٦٥١)، الغيث للصفاقسي (ص: ٣٧٣)، النشر (٢/ ٣٩٠).
(٣) انظر: المصادر السابقة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?