أين تصرف بنا العداة تجدنا (١)
وهي ظرف مكان، والناصب لها ما بعدها.
{وَجْهُ اللَّهِ} ١١٥ كاف.
{عَلِيمٌ (١١٥)} ١١٥ تام، على قراءة ابن عامر (٢): «قالوا» بلا واو، أو بها، وجعلت استئنافًا، وإلَّا فالوقف على ذلك حسن؛ لأنه من عطف الجمل.
{سُبْحَانَهُ} ١١٦ صالح، أي: تنزيهًا له عما نسبه إليه المشركون؛ فلذلك صلح الوقف على «سبحانه».
{وَالْأَرْضِ} ١١٦ كاف؛ لأن ما بعده مبتدأ وخبر.
{قَانِتُونَ (١١٦)} ١١٦ تام.
{وَالْأَرْضِ} ١١٧ جائز؛ لأنَّ «إذا» إِذا أجيبت بالفاء كانت شرطية.
{كُنْ} ١١٧ جائز، إن رفع «فيكون» خبر مبتدأ محذوف تقديره: فهو، ليس بوقف لمن نصب «فيكون» (٣)؛ على جواب الأمر، أو عطفًا على «يقول»؛ فعلى هذين الوجهين لا يوقف على «كن»؛ لتعلق ما بعده به من حيث كونه جوابًا له.
{فَيَكُونُ (١١٧)} ١١٧ تام على القراءتين (٤).
{أَوْ تَأْتِينَا آَيَةٌ} ١١٨ حسن، ومثله «مثل قولهم».
{تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ} ١١٨ كاف.
{يُوقِنُونَ (١١٨)} ١١٨ تام.
{وَنَذِيرًا} ١١٩ حسن، على قراءة: «ولا تَسألْ» بفتح التاء والجزم، وهي قراءة نافع (٥)، وهي
(١) لم أستدل عليه.
(٢) وقرأ الباقون بالواو: «وقالوا». انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ١٤٦)، الإملاء للعكبري (١/ ٣٥)، البحر المحيط (١/ ٣٦٢)، التيسير (ص: ٧٦)، الحجة لابن خالويه (ص: ٨٨)، الحجة لابن زنجلة (ص: ١١٠)، السبعة (ص: ١٦٨)، الغيث للصفاقسي (ص: ١٣٣)، الكشاف (١/ ٩٠)، الكشف للقيسي (١/ ٢٦٠)، النشر (٢/ ٢٢٠).
(٣) والرفع قراءة الأئمة العشرة سوى ابن عامر، والنصب لابن عامر وحده. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ١٤٦)، الإملاء للعكبري (١/ ٣٥)، البحر المحيط (١/ ٣٦٦)، التيسير (ص: ٧٦)، الحجة لابن خالويه (ص: ٨٨)، الحجة لابن زنجلة (ص: ١١٠)، السبعة (ص: ١٦٨)، الغيث للصفاقسي (ص: ١٣٤)، النشر (٢/ ٢٢٠).
(٤) أي: قراءتي الرفع والنصب في «فيكون»، المشار إليها سابقًا.
(٥) انظر هذه القراءة في: اتحاف الفضلاء (ص: ١٤٦)، الإعراب للنحاس (١/ ٢٠٩)، الإملاء للعكبري (١/ ٣٦)، البحر المحيط (١/ ٣٦٨)، التيسير (ص: ٧٦)، الحجة لابن خالويه (ص: ٨٧)، الحجة لأبي زرعة (ص:١١١)، السبعة (ص:١٦٩)، الغيث للصفاقسي (ص: ١٣٤)، الكشاف (١/ ٩١)، تفسير الرازي (١/ ٤٧١).