أقسام الاعراب
Jenis-jenis I’rab (3) : I’rab Taqdiriy (2) : I’rab Mu’tal Akhir
Alih Bahasa : Reza Ervani bin Asmanu
w
اعراب المعتل الآخر
I’rab Mu’tal Akhir
الألف تُقدَّرُ عليها الحركاتُ الثلاث للتعذُّر، نحو
Huruf Alif dikira-kirakan padanya harokat pada tiga keadaan ta’adzur (kemustahilan), semisal
“يَهوَى الفتى الهدَى للعُلى”.
أما في حالة الجزم فتُحذَفُ الألفُ للجازم، نحو
Sementara pada kondisi jazm maka alif dihilangkan untuk menjazmkan. Misalnya :
“لم نخشَ إلا اللهَ”.
ومعنى التعذرِ أنه لا يُستطاعُ أبداً إظهار علاماتِ الإعراب.
Makna Ta’adzur adalah tidak bisa selamanya menampakkan alamat i’rabnya.
والواوُ والياءُ تُقَدرُ عليهما الضمةُ والكسرةُ للثَّقَل، مثل
Kemudian wawu dan ya dikira-kirakan atas keduanya dhommah dan kasrah untuk kondisi Ats Tsiqal (berat diucapkan), misal :
“يَقضي القاضي على الجاني”
dan
“يدعو الداعي إلى النادي”.
أما حالة النصب فإن الفتحة تظهرُ عليهما لخفتها، مثل
Adapun saat kondisi nashab maka fathah nampak pada keduanya karena ringan, misalnya :
“لن أَعصِيَ القاضيَ”
Dan
“لَنْ أَدعوَ إلى غير الحق”.
وأما في حالة الجزم فالواوُ والياءُ تحذفانِ بسبب الجازم؛ مثل
Sementara dalam kondisi jazm maka wawu dan ya dihilangkan karena jazm. Misalnya :
“لم أقضِ بغير الحق”
Dan
“لا تَدعُ إلا اللهَ”.
ومعنى الثقلِ أنّ ظهور الضمة والكسرة على الواو والياءِ ممكن فتقول “يقضيُ القاضيُ على الجانيِ. يَدعوُ الداعيُ إلى الناديِ”، لكنّ ذلك ثقيل مُستبشَع، فلهذا تحذَفان وتقدّران، أي تكونان ملحوظتين في الذهن.
Makna Ats Tsiqaal adalah menampakkan dhommah dan kasrah pada wawu dan ya bisa saja. Sehingga kita baca “Yaqdhiyul Qaadhiyu ‘alal Jaaniyi. Yad’uwud Daa’iyu ilaan Naadiyi” akan tetapi hal tersebut terasa berat dan tidak nyaman, karena itu keduanya dihilangkan dan dikira-kirakan, yakni keduanya digambarkan di fikiran.
Leave a Reply