Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mausuah Al Ijma fii Al Fiqh Al Islamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 132
Jumlah yang dimuat : 8167

اليد في الإناء قبل غسلها، وهذا مجمع عليه" (١). ونقله عنه ابن قاسم (٢).

• الموافقون على الإجماع: وافق على هذا الإجماع الحنفية (٣)، والمالكية (٤)، والحنابلة (٥).

• مستند الإجماع: حديث أبي هريرة -رضي اللَّه عنه-، أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يديه قبل أن يدخلهما في الإناء ثلاثًا؛ فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده" (٦).

• وجه الدلالة: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أمر المستيقظ من النوم بغسل اليدين قبل إدخالها الإناء، والأمر يتضمن النهي عن مخالفته، فدل على النهي عن غمس اليد بالإناء قبل غسلها (٧)، واللَّه تعالى أعلم.

النتيجة: أن الإجماع متحقق؛ لعدم وجود المخالف في المسألة، واللَّه تعالى أعلم.

* * *


(١) "شرح صحيح مسلم" (٣/ ١٨٠).
(٢) "حاشية الروض" (١/ ٨٦).
(٣) "بدائع الصنائع" (١/ ٢٠)، "تبيين الحقائق" (١/ ٣).
(٤) "مواهب الجليل" (١/ ٢٤٢).
(٥) "المغني" (١/ ١٤٠)، "حاشية الروض" (١/ ٨٦).
(٦) البخاري كتاب الوضوء، باب الاستجمار وِتْرًا، (ح ١٦٠)، (١/ ٧٢)، مسلم كتاب الطهارة، باب كراهة غمس المتوضئ وغيره يده المشكوك في نجاستها في الإناء قبل غسلها ثلاثا، (ح ٢٧٨)، (١/ ٢٣٣).
(٧) وانظر: "شرح صحيح مسلم" (٣/ ١٨٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?