مولى عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عوف.
رَوَى عَن: عَبد اللَّهِ بْن مسعود، ومولاه عَبْد الرَّحْمَنِ بن عوف، وعثمان بْن عفان، وعلي بْن أَبي طالب، وأبي هُرَيْرة (ت) ، وعائشة أم المؤمنين.
رَوَى عَنه: همام بن نافع (ت) والد عبد الرزاق بن همام.
قال عَبَّاس الدُّورِيُّ (١) ، عَنْ يحيى بْن مَعِين: ليس بثقة (٢) .
وكذلك قال النَّسَائي. (٣) .
وَقَال إبراهيم بْن يَعْقُوبَ الجوزجاني (٤) : أنكر الأئمة حديثه لسوء مذهبه (٥) .
وَقَال أَبُو زُرْعَة (٦) : ليس بقوي.
وَقَال أبو حاتم (٧) : منكر الحديث. روى أحاديث فِي أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم مناكير لا يعبأ بحديثه، كَانَ يكذب.
وَقَال التِّرْمِذِيّ: روى عنه أحاديث مناكير (٨) فِي غفار، واسلم، وجهينة ومزينة.
= المهملة وفي آخره زاي جوده المؤلف، وانظر التعليق على اكمال ابن ماكولا ٢ / ١٨٧ نقلا عن ابن الفرضي.
(١) تاريخه: ٢ / ٦٠٠.
(٢) بقية كلامه: وربما قال يحيى: من ميناء ابعده الله.
(٣) الضعفاء والمتروكون، الترجمة ٥٨٢.
(٤) احوال الرجال، الترجمة ٢٥٨.
(٥) بقية كلامه: ولما حدث من العضل.
(٦) الجرح والتعديل: ٨ / الترجمة ١٨١١.
(٧) نفسه.
(٨) إلى هنا ذكر مثل هذا في جامعه (حديث ٣٩٣٩) .