في البحر ٣: ٢٢٧: «قرأ الجمهور: {ميلا} بسكون الياء. وقرأ الحسن بفتحها».
١٣ - نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب ٣٨: ٤١.
في ابن خالويه ١٣٠: «{بنصب} الجحدري والسدي ويعقوب وبن إسحاق».
وفي البحر ٧: ٤٠٠: «وقرأ الجمهور: {بنصب} بضم النون، وإسكان الصاد ... وأبو جعفر وشيبة ... بضمتين. وابن أبي عبلة ويعقوب والجحدري بفتحتين.
وأبو حيوة ويعقوب بفتح النون وسكون الصاد.
وقال الزمخشري: النصب والنصب كالرشد والرشد، والنصب على أصل المصدر، والنصب: تثقيل نصب، والمعنى واحد، وهو التعب والمشقة».
الكشاف ٤:٩٧، معاني القرآن ٢: ٤٠٥ - ٤٠٦.
١٤ - وما ذبح على النصب ... ٥: ٣.
في ابن خالويه ٣١: «النصب: ألحسن بن صالح، وأبو عبيدة عن أبي عمرو {النصب} طلحة وابن كثير في رواية».
وفي البحر ٣: ٤٢٤: «قرأ الجمهور: {النصب} بضمتين؛ وقرأ طلحة بن مصرف: {النصب} بضم النون وإسكان الصاد؛ وقرأ عيسى بن عمر بفتحتين، وقرأ الحسن بفتح النون وإسكان الصاد».
١٥ - كأنهم إلى نصب يوفضون ٧٠: ٤٣.
في البحر ٨: ٣٣٦: «قرأ الجمهور: {نصب} بفتح النون وسكون الصاد، وأبو عمران الجولي ومجاهد بفتحهما، وابن عامر وحفص بضمهما والحسن وقتادة بضم النون وسكون الصاد». ابن خالويه ١٦١.
وفي الإتحاف ٤٢٤: «ابن عامر وحفص بضم النون والصاد، جمع نصب كسقف وسقف، أو جمع نصاب ككتب وكتاب، وعن الحسن بفتح النون والصاب فعل بمعنى مفعول؛ والباقون بفتح النون وإسكان الصاد اسم مفرد بمعنى