روح بكسر الواو من {وجدكم}. الباقون بالضم، لغتان، بمعنى الوسع. الإتحاف ٤١٨، النشر ٢: ٣٨٨.
وفي البحر ٨: ٢٨٥: «قرأ الحسن والأعرج وابن أبي عبلة وأبو حيوة بفتح الواو، لغات ثلاث بمعنى الوسع».
١٨ - سيجعل لهم الرحمن ودا ١٩: ٩٦.
الجمهور بضم الواو {ودا} أبو الحارث الحنفي بفتحها. جناح بن حبيش بكسرهما.
البحر ٦: ٢٢١، ابن خالويه ٨٦.
١٩ - فقالوا هذا لله بزعمهم ... ٦: ١٣٦.
ب- لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم ٦: ١٣٨.
قرأ الكسائي {بزعمهم} بضم الزاي في الموضعين.
النشر ٢: ١٦٣، غيث النفع ٩٦، الشاطبية ٢٠١.
وفي معاني القرآن ١: ٣٥٦: «(بزعمهم وزعمهم) ثلاث لغات، ولم يقرأ بكسر الزاي أحد نعلمه. والعرب قد تجعل الحرف في مثل هذا، فيقولون: الفتك بالتثليث، والود بالتثليث».
فَعالة، فِعالة، فُعالة
كمثل جنة بربوة ... ٢: ٢٦٥.
في البحر ٢: ٣١٢: «قرأ أبو جعفر وأبو عبد الرحمن: (برباوة) على وزن كراهة. وأبو الأشهب العقيلي: (برباوة) على وزن رسالة».
وفي البحر ٦: ٤٠٨: «وابن أبي إسحاق (رباوة) بضم الراء والألف». الإتحاف ١٦٣.