وقال قطرب: (هو في لغاته الثلاث مصدر، لا يثنى ولا يجمع).
الكشاف ٥٧٦:٢
وفي شرح الرضى للشافية ١٥٥:١: (ويجيء فعال من غير المصادر بمعنى المفعول كالدقاق والحطام والفتات والرفات)
٣ - ثم يجعله حطامًا ٢١:٣٩
=٣. انظر سيبويه فيما سبق.
حطامًا: فتاتًا الكشاف ٣٩٤:٣
٤ - واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلاً جسدًا له خوار ١٤٨:٧
(ب) فأخرج لهم عجلاً جسدًا له خوار ٨٨:٢٠
في الكشاف ١١٨:٣: (الخوار: صوت البقر)
وفي المفردات: (الخوار: مختص بالبقر، وقد يستعار للبعير)
٥ - كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاءً ونداءً ١٧١:٢
=٦
في المفردات: (الدعاء كالنداء إلا أن النداء قد يقال بيا أو أيا ونحو ذلك من غير أن يضم إليه الاسم، والدعاء لا يكاد يقال إلا إذا كان معه الاسم، نحو يا فلان، وقد يستعمل كل واحد منهما في موضع الآخر)
٦ - وقالوا أئذا كنا عظامًا ورفاتًا أئنا لمبعوثون ١٧: ٤٩، ٩٨
انظر سيبويه فيما سبق.
وقال الرضى في شرح الشافية ١٥٥:١: (ويجيء (الفُعَال) من غير المصادر بمعنى المفعول كالدقاق والحطام والفتات والرفات).
٧ - لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه ٢٤:٣٨
في سيبويه ٢١٦:٢: (وقالوا: سألته سؤالاً, فجاءوا به على (فُعَال).
مصدر مضاف للمفعول. البحر ٣٩٣:٧, العكبري ١٠٩:٢، الجمل ٥٦٤:٣.
٨ - وهو الذي جعل لكم الليل لباسًا والنوم سباتًا ٤٧:٢٥
(ب) وجعلنا نومكم سباتًا ٩:٧٨