في الكشاف ٩٤:٣: (السبات: الموت، والمسبوت: الميت لأنه مقطوع عن الحياة).
وفي البحر ٥٠٤:٦: (السبات: ضرب من الإغماء يعتري اليقظان مرضًا فشبه النوم به. والسبت: الإقامة في المكان: فكان السبات سكوتًا ما).
وقال ابن قتيبة ٣١٣: (شباتًا: أي راحة، وأصل السبات التمدد).
٩ - وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاءً وتصديةً ٣٥:٨
في المفردات: (مكا الطير يمكو: صفر. قال: (وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية) تنبيهًا أن ذلك منهم جار مجرى مكاء الطير في قلة الغناء).
وفي الكشاف ١٥٦:٢: (المكاء: فعال بوزن الثغاء والرغاء، من مكا يمكو: إذا صفر
البحر ٤٩٢:٤
المكاء: الصفير معاني الزجاج ٤٥٦:٢
١٠ - إذ يغشيكم النعاس آمنة منه ١١:٨
(ب) ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنةً نعاسًا ١٥٤:٣
في سيبويه ٢١٦:٢: (وقد جاء بعضه على فُعَال. . . قالوا: نعس نعاسًا، وعطس عطاسًا ومزح مزاحًا).
وفي المفردات: (النعاس: النوم القليل. . . وقيل: هنا عبارة عن السكون والهدوء).
١١ - وتأكلون التراث أكلاً لمًا ١٩:٨٩
التراث: ثاؤه بدل من الواو كالتكة والتخمة البحر ٤٧١:٨
في المفردات: (يقال للقنية الموروثة: ميراث وإرث وتراث).
التراث: الميراث. ابن قتيبة ٥٢٧
المصدر على (فَعِيل)
١ - لا يسمعون حسيسها ١٠٢:٢١
في الكشاف ١٣٧:٣: (والحسيس: الصوت يحس).
٢ - لهم فيها زفير وشهيق ١٠٦:١١
(ب) لهم فيها زفير ١٠٠:٢١