معين فالاستثناء على هذا منقطع.
البحر ٥: ٢٠٦، العكبري ٢: ١٩، القرطبي ٤: ٣٢٣٩، الجمل ٢: ٣٧٧.
وقال الفراء: هو مستثنى من {ولئن أذقناه والضمير يرجع إلى الإنسان فالاستثناء عنده متصل. المعاني ٢: ٤.
١٣ - {قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم} ١١: ٤٣.
يكون الاستثناء متصلا على هذه التقديرات:
١ - المراد بمن رحم: الله تعالى، أي الراحم.
٢ - على حذف مضاف، أي مكان من رحم.
٣ - عاصم بمعنى معصوم، أو ذي عصمة صيغة نسب.
ويكون الاستثناء منقطعا إذا أبقى عاصم على أصل معناه، ويكون المراد بمن رحم: المعصوم.
الاستثناء منقطع عند سيبويه ١: ٣٦٦، والمبرد. المقتضب ٤: ٤١٢، وابن يعيش ٢: ٨١، والرضي شرح الكافية ١: ٢١٠، والفراء، معاني القرآن ٢: ١٥ - ١٦، والقرطبي ٤: ٣٢٦٧ - ٣٢٦٨، وانظر البحر ٥: ٢٢٧، الكشاف ٢: ٢١٧، البرهان ٤: ٢٣٨، بدائع الفوائد ٣: ٦٧ - ٦٨، العكبري ٢: ٢١٧، أبو السعود ٣: ٢٤، الجمل ٢: ٣٩٣، البيان ٢: ١٥ - ١٦.
١٤ - {وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي} ١٤: ٢٢.
الاستثناء منقطع عند العكبري ٢: ٣٦، القرطبي ٤: ٣٥٨٥.
وفي البحر ٥: ٤١٨ - ٤١٩: «الظاهر أنه استثناء منقطع، لأن دعاءهم إياهم إلى الضلالة ووسوسته ليس من جنس السلطان، وهو الحجة البينة.
وقيل: هو متصل، لأن القدرة على حمل الإنسان على الشيء تارة تكون بالقهر من الحامل، وتارة تكون بتقوية الداعية في قلبه، وذلك بإلقاء