إلى يتعلق بمحذوف تقديره ولا منسوبين. البحر ٣: ٣٧٩، العكبري ١: ١١١.
٢ - {فجعلناه في قرار مكين * إلى قدر معلوم} ٧٧: ٢١ - ٢٢.
إلى قدر حال، أي مؤخرا إلى قدر. العكبري ٢: ١٤٨.
٣ - {ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله} ٢: ٢٨٢.
إلى يتعلق بمحذوف، أي مستقرا في الذمة إلى أجل، ولا يتعلق بتكتبوه لعدم استمرار الكتابة إلى أجل الدين، إذ ينقضي في زمن يسير. البحر ٢: ٣١٥.
٤ - {أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل} ١٧: ٧٨.
إلى حال من الصلاة، أي ممدودة، ويجوز أن يتعلق بأقم، فهي لانتهاء غاية الإقامة. العكبري ٢: ٥٠، البحر ٦: ٧٠.
٥ - {وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين} ١٥: ٣٥.
إلى معمول للعنة، أو حال منها. العكبري ٢: ٣٩.
٦ - {فلما كشفنا عنهم الرجز إلى أجل هم بالغوه إذا هم ينكثون} ٧: ١٣٥.
إلى من تمام الزجر، أي كائنا إلى أجل، ولا يتعلق بكشفنا. البحر ٤: ٣٧٥.
إلى تتعلق بمحذوف صفة
١ - {ويزدكم قوة إلى قوتكم} ١١: ٥٢.
إلى تتعلق بمحذوف صفة، أو يضمن {يزدكم} معنى يضف. العكبري ٢: ٢٢. وقيل بمعنى مع البحر ٣: ٤٣٥.
٢ - {إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه} ٢: ٢٨٢.
إلى متعلق بالفعل {تداينتم} أو صفة لدين. البحر ٢: ٣٣٥، العكبري ١: ٦٦.